ظريف يعلن قريباً عن خطة عمل "بناءة" حول الاتفاق النووي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yra4md

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 05-03-2021 الساعة 20:21
- ما ملامح الخطة التي أعلن عنها ظريف؟

قال في تغريدة لها إن الخطة ستكون ملموسة وبناءة، دون الكشف عن تفاصيل أخرى.

- كيف سيتم تقديم الخطة الإيرانية؟

من خلال القنوات الدبلوماسية المناسبة وفق ظريف.

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أنه سيقدم قريباً خطة عمل ملموسة وبناءة بشأن الاتفاق النووي من خلال "القنوات الدبلوماسية المناسبة".

وقال "ظريف" في تغريدة له عبر حسابه في موقع "تويتر"، الجمعة: "بصفتي وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين النوويين سأقدم قريباً خطة عمل ملموسة بناءة من خلال القنوات الدبلوماسية المناسبة".

وأضاف: إن "المسؤولين الإيرانيين يعبرون عن آراء مختلفة، لكن ينبغي عدم الخلط بين هذه الآراء وسياسة الدولة".

في سياق ذي صلة أكد مستشار رئيس الوزراء العراقي أن الولايات المتحدة سمحت لطهران باستخدام جزء من أموال مودعة في بغداد لأغراض إنسانية، في حين نفت مصادر حكومية الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة في البنك المركزي العراقي.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد اشترط، الخميس، رفع العقوبات قبل عودة بلاده إلى التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي، وهو ما رفضته الإدارة الأمريكية مراراً.

من جانبه شدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على ضرورة عودة إيران لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي الذي انسحب منه الرئيس السابق دونالد ترامب، في مايو 2018، متعهداً في هذ الحال بعودة واشنطن وتخفيف بعض العقوبات.

بدورها تسعى الدول الأوروبية لإعادة الطرفين إلى طاولة المفاوضات، وتطالبهما بالالتزام ببنود الاتفاق، فيما قبلت الولايات المتحدة وساطة أوروبية في الملف الإيراني.

مكة المكرمة