ظروف صحية خطرة يعيشها طالب قطري معتقل في السعودية

الطالب عبد العزيز سعيد عبدالله
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gDzb2w

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر حمَّلت السعودية المسؤولية عن حياة الطالب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 31-07-2019 الساعة 17:26

أعلنت قطر، اليوم الأربعاء، عن قلقها الكبير إزاء المعلومات والتقارير التي تتحدث عن تدهور صحة الطالب القطري عبد العزيز سعيد عبد الله، المعتقل لدى السلطات السعودية تعسفياً منذ يوليو 2018.

وقالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إنها تلقت تقارير ومعلومات تفيد بأن صحة الطالب "المعتقل تعسفياً بسجون السعودية، قد تدهورت من جراء الظروف القاسية للاحتجاز التعسفي والإهمال المتعمد".

وأشارت إلى أنه "كان مختفياً قسرياً منذ 6 يوليو 2018، قبل أن تعلن السلطات السعودية مكان احتجازه، في مايو الماضي، لفريق الأمم المتحدة المعنيّ بحالات الاختفاء القسري غير الطوعي".

وأوضحت أن الطالب عبد العزيز موجود "في سجن انفرادي منذ تاريخ اعتقاله، ويتعرض للتعذيب، لنزع اعترافات بأعمال لم يرتكبها"، مُحمِّلةً السعودية "المسؤولية كاملةً عن حياة الطالب وسلامته الجسدية والصحية"، كما طالبت بالإفراج الفوري عنه.

كما دعت "وبشكل عاجل، كلاً من المفوض السامي لحقوق الإنسان، والفريق المعنيّ بالاحتجاز التعسفي، ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إلى التدخل الفوري لوقف هذه الانتهاكات الجسيمة ضد هذا المواطن القطري".

وكان الطالب القطري يدرس في جامعة "أم القرى" بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وكان على وشك التخرج في خريف 2018، قبل أن تعتقله السلطات السعودية، بعد عام تقريباً من فرض الحصار على قطر.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر منذ 5 يونيو 2017، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة بشدة، متحديةً هذه الدول بتقديم دليل على صدق دعواها، واتهمت الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

مكة المكرمة