طهران: المحادثات مع الرياض مستمرة "في أجواء مناسبة"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VbQ3b5

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: نأمل أن تنتهي المحادثات بنجاح

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 31-05-2021 الساعة 00:25

ما الذي تأمله طهران من المفاوضات؟

التوصل إلى تفاهم مع السعودية.

متى بدأت هذه المفاوضات؟

في أبريل الماضي.

أعلنت الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، أن المحادثات بين طهران والرياض "مستمرة" وتتم في أجواء مناسبة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سعيد خطيب زادة، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي: إن بلاده "تأمل التوصل إلى تفاهم مع السعودية"، حسبما نقل موقع صحيفة "طهران تايمز".

وأضاف: "نأمل أن تنتهي المحادثات بين إيران والسعودية بنجاح"، لافتاً  إلى أن البلدين توصلا إلى اتفاق "أوَّلي" بشأن موسم الحج المقبل، حسب المصدر ذاته.

وكان الرئيس العراقي، برهم صالح، كشف في 5 مايو الجاري، أن بلاده استضافت أكثر من جولة محادثات بين السعودية وإيران.

ولم يعطِ صالح مزيداً من التفاصيل، خلال التصريحات التي أدلى بها في مقابلة تم بثها على الهواء مباشرة عبر الإنترنت، مع مركز أبحاث "بيروت إنستيتيوت"، لكن ولدى سؤاله عن عدد جولات المحادثات السعودية الإيرانية التي استضافها العراق، أجاب صالح: "أكثر من مرة".

وكانت صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية ذكرت في أبريل الماضي، أن الخصمين الإقليميين عقدا مباحثات في بغداد.

ورحبت طهران، أواخر الشهر الماضي، بتبدُّل لهجة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حيالها، في أعقاب تصريحات صحفية أبدى فيها أمله بنسج علاقات "مميزة" مع إيران.

كما أكد مسؤول بالخارجية السعودية إجراء محادثات مع إيران، في إطار الحديث عن انطلاق جلسات بين الجانبين في العاصمة العراقية بغداد خلال الأسابيع الماضية.

وقال مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية السعودية، السفير رائد قرملي: إن "المباحثات مع إيران تهدف إلى بحث تخفيف التوتر بالمنطقة"، وفق ما أوردته وكالة "رويترز".

وأضاف قرملي: إنه "من المبكر التوصل لاستنتاجات محددة في المحادثات"، وأشار إلى أنها "تهدف إلى استكشاف سبل تخفيف التوتر"، مشدداً على أن "الرياض تريد أن ترى أفعالاً يمكن التحقق منها".

ومثلت هذه التصريحات أول تأكيد علني من جانب الرياض لإجراء محادثات مباشرة مع طهران، والمقطوعة العلاقات بينهما منذ عام 2016.

مكة المكرمة