طلعات إسرائيلية إماراتية مشتركة في مناورات جوية باليونان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jkK8kd

جاء ذلك ضمن تمرين عسكري واسع في اليونان

Linkedin
whatsapp
الخميس، 22-04-2021 الساعة 13:16
- متى انطلقت المناورة الجوية الدولية؟

الأحد الماضي، وتستمر حتى الجمعة.

- كم عدد الدول التي شاركت في مناورة اليونان؟

7  دول، من بينها الإمارات، إضافة إلى أثينا.

- هل شاركت طائرات إسرائيلية وإماراتية في طلعات سابقاً؟

نعم، في تمرين يوناني عام 2017، وأيضاً في آخر أمريكي.

حلقت طائرات مقاتلة إسرائيلية بصحبة نظيرتها الإماراتية في طلعات مشتركة ضمن مناورة جوية دولية تستضيفها اليونان لمحاكاة معارك وضربات جوية كبيرة وعمليات إنقاذ.

وذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، الأربعاء، أن سبع دول انضمت إلى اليونان في تمرين "Iniohos" هذا العام، وهي الإمارات و"إسرائيل" والولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا وكندا وقبرص.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن التدريبات بدأت الأحد الماضي وتستمر حتى يوم غدٍ الجمعة، وتهدف لمحاكاة سيناريوهات مختلفة، منها القتال الجوي، وضربات على أهداف برية، وتجنب الهجمات من صواريخ "أرض - جو".

وهذه ليست المرة الأولى التي تحلق فيها طائرات إسرائيلية وإماراتية بطلعات مشتركة؛ إذ تشاركتا في تدريب مماثل بقيادة يونانية عام 2017 وتمرين أمريكي في عام سابق.

وأشارت إلى أن هذه المرة "تمثل حالة نادرة للتعاون العسكري المفتوح بين البلدين، بعد اتفاق التطبيع العام الماضي".

من جانبه اعتبر جيش الاحتلال الإسرائيلي هذه التدريبات "علامة بارزة في التعاون الدولي الاستراتيجي بين القوات الجوية الإسرائيلية والدول المختلفة من خلال تعزيز المصالح المشتركة".

وتشارك كل دولة بعشرات الطائرات في التدريبات التي تجري بشكل كبير على طول الساحل اليوناني وفوق البحر المتوسط.

وقالت الصحيفة العبرية إن "إسرائيل" شاركت بالمناورات بمقاتلات "إف-15" و"إف-16"، وطائرات من طراز "بوينغ 707" للتزود بالوقود، وطائرات استطلاع من طراز "غلف ستريم جي 550".

وأبرمت الإمارات بصحبة البحرين اتفاقيتي تطبيع مع "إسرائيل" في سبتمبر الماضي، برعاية أمريكية، ثم تبادلت لاحقاً السفراء، في خطوة ضمن سلسلة اتفاقيات للأطراف المعنية في مختلف المجالات؛ منها الأمنية والاقتصادية والثقافية والتكنولوجية والصحية وغيرها.

مكة المكرمة