طالبان: لمسات أخيرة لإطلاق المعتقلين وفق اتفاق الدوحة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YMwJxJ

الإفراج عن 5 آلاف من مقاتلي طالبان مقابل ألف من قوات الحكومة الأفغانية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 25-03-2020 الساعة 10:35

كشف المتحدث باسم حركة طالبان سهيل شاهين، عن عقد اجتماع اليوم الأربعاء، لوضع اللمسات الأخيرة لاتفاق إطلاق سراح السجناء بين وفدي الحركة والحكومة الأفغانية.

ونقلت قناة "الجزيرة" عن شاهين قوله إن الوفدين يجريان مشاورات فنية لتيسير عملية إطلاق سراح السجناء التي نص عليها اتفاق السلام الموقع في الدوحة.

وقال المتحدث: "استمعنا إلى الفريق الفني في كابل وتحدثنا عبر الفيديو في هذا الموضوع بحضور المبعوثين القطريين والأمريكيين وتحدثنا عن إطلاق السجناء الخمسة آلاف من طالبان من أجل التمهيد للحوار".

وأضاف: "بعد الظهر بتوقيت الدوحة (اليوم الأربعاء) سيكون هناك اجتماع آخر عبر الفيديو مع الفريق الفني من كابل وفريق التفاوض الممثل لطالبان، وسوف نستمر في هذا المسار لتسريع إطلاق السجناء".

والتقى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في الدوحة، يوم الاثنين، مسؤولين من حركة طالبان، في طريق عودته من أفغانستان.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بومبيو يريد التأكيد من خلال اللقاء مع قادة طالبان، ومنهم الملا برادر كبير مفاوضي الحركة، على مواصلة الالتزام باتفاق تاريخي بين واشنطن والحركة الشهر الماضي.

من جهة أخرى، نفى المتحدث باسم حركة طالبان، سهيل شاهين، أن يكون المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، اقترح على الحركة شراكة لمحاربة تنظيم الدولة في أفغانستان.

وكانت الولايات المتحدة وطالبان قد وقعتا في الدوحة، نهاية فبراير الماضي، اتفاقاً لإحلال السلام في أفغانستان، يتضمن إطلاق سراح 5000 سجين من طالبان، مقابل 1000 عنصر من القوات الأفغانية محتجزين لدى الحركة بحلول 10 مارس الحالي، رغم أن الحكومة الأفغانية لم توقع على اتفاق الدوحة.

مكة المكرمة