طالبان تشكر قطر على جهودها بحل مشاكل أفغانستان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3mAwk

أدت قطر دور الوساطة بين الأفغان

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 25-08-2021 الساعة 11:24

ما الذي جرى في اللقاء؟

بحث العلاقات الثنائية والوضع الحالي في أفغانستان.

ماذا قالت طالبان عن قطر؟

شكرت أمير قطر ووزير الخارجية والقحطاني على "جهودهم وتعاونهم السلمي في حل مشاكل البلاد".

التقى الممثل الخاص لوزارة الخارجية القطرية، مطلق القحطاني، أمس الثلاثاء، في العاصمة الأفغانية كابل، رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان، بردار آخوند.

وقال المتحدث باسم الحركة، محمد نعيم، عبر "تويتر"، إن اللقاء تم خلاله "بحث العلاقات الثنائية والوضع الحالي في أفغانستان".

وأضاف نعيم أن "الإمارة الإسلامية" التي أعلنتها الحركة في أفغانستان شكرت "أمير قطر ووزير الخارجية والقحطاني على جهودهم وتعاونهم السلمي في حل مشاكل البلاد".

وأعرب آخوند عن أمله في أن تواصل قطر مساعدتها الإنسانية للشعب الأفغاني.

وسبق أن ذكرت قناة "طلوع نيوز" الأفغانية أن وفد "طالبان" يزور قطر لإجراء محادثات حول تشكيل حكومة مستقبلية في أفغانستان، وتجري اتصالات مع المجتمع الدولي والأحزاب الأفغانية.

وتؤكد قطر بين الحين والآخر موقفها الثابت والداعم للشعب الأفغاني وحقه في العيش بكرامة وتحقيق تطلعاته إلى الاستقرار والتنمية والازدهار.

وسيطرت "طالبان"، الأحد الماضي، على العاصمة كابل بعد أن سيطرت على كل أفغانستان تقريباً، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) على مدى ما يقرب من 20 عاماً لبناء قوات الأمن الأفغانية.

ومنذ مايو الماضي، بدأت "طالبان" بتوسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامناً مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس الجاري، وفق اتفاق الدوحة للسلام في أفغانستان الموقع في فبراير 2021.

مكة المكرمة