صنعت تاريخاً بعد كفاح مرير.. من هي كامالا هاريس نائبة بايدن؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZexjRq

هاريس تعد أول امرأة تشغل منصب نائب الرئيس في أمريكا

Linkedin
whatsapp
الأحد، 08-11-2020 الساعة 08:54
- ما أصول نائبة الرئيس الأمريكي المنتخب؟

لاتينية هندية.

- ما أبرز المناصب التي شغلتها كامالا هاريس؟

 ممثلة لولاية كاليفورنيا في مجلس الشيوخ الأمريكي.

- هل فوز هاريس بالمنصب تاريخي؟

نعم فقد باتت أول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

تُعد كامالا هاريس (56 عاماً)، نائبة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، أول امرأة تشغل هذا المنصب، إضافة إلى أنها أول نائبة للرئيس في تاريخ الولايات المتحدة من أصول لاتينية هندية.

ونجحت في الوصول إلى ثاني أرفع منصب في الولايات المتحدة بعد نجاح بايدن في الإطاحة بالرئيس الجمهوري الحالي دنالد ترامب، في انتخابات مثيرة وماراثونية حبست الأنفاس طويلاً.

ووُلدت هاريس نائبة الرئيس الأمريكي المنتخب في أوكلاند بولاية كاليفورنيا لأبوين مهاجرين؛ من أم هندية وأب جامايكي، حيث هاجرت والدتها شيامالا غوبالان، وهي عالمة متخصصة بسرطان الثدي، إلى الولايات المتحدة من مدينة مدراس بولاية تاميل نادو الهندية عام 1960.

وأما والدها دونالد هاريس فهو أستاذ في علوم الاقتصاد في جامعة ستانفورد، هاجر من جامايكا في عام 1961 بهدف إكمال دراساته العليا في الاقتصاد في جامعة كاليفورنيا في بركلي.

ولنائبة الرئيس الجديد شقيقة واحدة فقط تصغرها بالعمر، واسمها مايا هاريس، ولكن لم تمضِ العائلة متماسكة كثيراً؛ حيث انفصل الوالدان، لتنشأ هاريس بشكل أساسي في كنف والدتها الهندوسية شيامالا غوبالان هاريس، وهي باحثة في مجال بحوث علاج السرطان وناشطة مدنية.

هاريس

تعد أول وظيفة التحقت بها هاريس هي باحثة في المستشفى اليهودي العام، إضافة إلى عملها بالتدريس في جامعة ماكجيل، ثم شاركت في تأسيس فرقة راقصة صغيرة تتكون من ستة راقصين، وأدت معها عدداً من العروض الراقصة في المراكز المجتمعية وفي الجمعيات الخيرية.

بعد ذلك تخرجت هاريس في المدرسة الثانوية في عام 1981، ثم بعدها التحقت بجامعة هوارد في واشنطن باختصاص الاقتصاد والعلوم السياسية.

خلال دراستها انتخبت لعضوية مجلس طلاب الفنون الليبرالية، فشاركت في محادثات الفريق، ونظمت برامج توجيه الشباب المحلي، وتظاهرت ضد الفصل العنصري، وانضمت إلى منظمة "ألفا كابا ألفا".

بعد ذلك حصلت في عام 1989 على درجة الدكتوراه في القانون من كلية هاستينغز للقانون في جامعة كاليفورنيا، وحصلت في عام 1990 على قبول في نقابة المحامين في ولاية كاليفورنيا.

وبدأت حياتها العملية سريعاً، حيث عينت نائبة للمحامي العام في مقاطعة ألاميدا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية عام 1990، وتخصصت في محاكمات الاعتداء الجنسي على الأطفال.

تولت هاريس منصب المدعي العام في مقاطعة ألاميدا، وفي عام 2003، أصبحت المدعية العامة العليا لسان فرانسيسكو، قبل أن تنتخب كأول امرأة وأول سوداء تعمل مدعية عامة لولاية كاليفورنيا، وأكبر محامية ومسؤولة عن إنفاذ القانون في أكثر الولايات الأمريكية كثافة.

وفي عام 2017، انتخبت هاريس ممثلة لولاية كاليفورنيا في مجلس الشيوخ، حيث تبنت إصلاح الرعاية الصحية، وإلغاء الجدولة الفيدرالية للماريغوانا، ودعت إلى طريقة لحصول المهاجرين غير المسجلين على الجنسية، وقانون "دريم"، وحظر الأسلحة الهجومية، وإصلاح الضريبة التصاعدية.

هاريس

ترشح للرئاسة

بعد الحياة المهنية الطويلة أعلنت هاريس رسمياً، في يناير 2019، ترشحها لمنصب رئيس الولايات المتحدة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020.

وبعد 24 ساعة من إعلانها الترشح سجلت رقماً قياسياً سجله بيرني ساندرز في عام 2016 لأكبر عدد من التبرعات التي جمعت في اليوم التالي من إعلان ترشيحها. وشارك أكثر من 20 ألف شخص حفل إطلاق حملتها الرسمية في مسقط رأسها أوكلاند في كاليفورنيا، في يناير 2019، وفقاً لتقديرات الشرطة.

وفي ديسمبر 2019، أنهت حملتها الانتخابية، حيث أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن اختياره لها نائبة للرئاسة، في أغسطس 2020.

الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما أشاد باختيار بايدن هاريس، وغرد على "تويتر" قائلاً: "إنها (كامالا) أكثر من مستعدة للوظيفة. لقد أمضت حياتها المهنية في الدفاع عن دستورنا والقتال من أجل الأشخاص الذين يحتاجون إلى العدالة".

وأضاف أوباما، وهو أول رئيس أسود في تاريخ الولايات المتحدة: "هذا يوم جيد لبلدنا، والآن دعونا نذهب ونفوز".

هاريس

فوز تاريخي

صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية قالت في تقرير لها، السبت (7 نوفمبر 2020)، إن هاريس صنعت التاريخ لنفسها وبنفسها حينما ارتقت لتصبح أول امرأة نائبة لرئيس أمريكي.

وبعد إعلان فوز بايدن في الانتخابات الأمريكية نشرت نائبة الرئيس المنتخب مقطع فيديو تظهر فيه وهي تتحدث ضاحكة مع الرئيس قائلة: "لقد فعلناها".

وفي أول تعليق لها على الفوز قالت هاريس في تغريدة على حسابها الرسمي في "تويتر": "هذه الانتخابات هي أمر يفوقني ويفوق جو بايدن".

وأضافت: "إنها تتعلق بروح أمريكا واستعدادنا للقتال من أجلها.. أمامنا الكثير من العمل، هيا بنا نبدأ".

مكة المكرمة