صفقة عسكرية بين الرياض وواشنطن بنصف مليار دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/N9ZnzE

السعودية أحد أكبر مستوردي الأسلحة من الولايات المتحدة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 17-09-2021 الساعة 08:45

كم قيمة الصفقة العسكرية الجديدة؟

500 مليون دولار.

ما وضع الصفقة بين الرياض وواشنطن؟

تنتظر مصادقة الكونغرس الأمريكي.

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الخميس، الموافقة على صفقة عسكرية محتملة بنصف مليار دولار بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، لتمديد خدمات الصيانة الفنية لمروحيات أمريكية يستخدمها الجيش السعودي.

وقالت وكالة التعاون الدفاعي والأمن التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، إن "وزارة الخارجية الأمريكية أصدرت قراراً يصادق على صفقة عسكرية خارجية مع السعودية، لمواصلة خدمات الصيانة الفنية وتوريد الأجهزة المناسبة، بقيمة تقريبية تصل إلى 500 مليون دولار".

وبين البنتاغون أن الصفقة العسكرية بين الجانبين تشمل صيانة مروحيات من 6 أنواع، مؤكداً أن الاتفاق المحتمل سيسهم في أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، لكن الإقرار النهائي للصفقة يتطلب مصادقة من قبل الكونغرس الأمريكي.

وتعتبر المملكة العربية السعودية أحد أكبر مستوردي الأسلحة من الولايات المتحدة، وبحسب تقرير سابق صدر عن معهد استوكهولم الدولي لأبحاث السلام، بلغت نسبة الرياض 24% من صادرات الأسلحة الأمريكية.

يذكر أن هذه الصفقة العسكرية بين الرياض وواشنطن تعد أول اتفاق عسكري كبير من هذا النوع بين البلدين، منذ تولي الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن في يناير الماضي.

مكة المكرمة