صحيفة: واشنطن طلبت من الكويت تنفيذ العقوبات على باسيل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7rW5Q9

باسيل متهم بالفساد والمحسوبية السياسية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 28-12-2020 الساعة 09:12

ما الذي طلبته الخارجية الكويتية من البنوك والكيانات التابعة لها؟

تزويدها بأي معلومات تتعلق بجبران باسيل.

متى صدرت العقوبات ضد الوزير اللبناني السابق؟

في نوفمبر الماضي من قبل الخارجية الأمريكية.

قالت صحيفة كويتية إن الولايات المتحدة الأمريكية طلبت من الكويت تنفيذ العقوبات التي فرضتها على وزير الخارجية اللبناني السابق جبران باسيل.

وذكرت صحيفة "الراي" المحلية، مساء أمس الأحد، أن الخارجية الكويتية عمّمت على بنك الكويت المركزي ووزارة التجارة والصناعة وهيئة أسواق المال، بالطلب من كل الكيانات التابعة لها، تزويدها بأي معلومات تتعلق بجبران باسيل، "تنفيذاً لقرار العقوبات ضده على خلفية دوره في الفساد".

ونقلت "الراي" عن مصادر مطلعة قولها، إن طلب وزارة الخارجية الكويتية جاء عبر لجنة تنفيذ قرارات مجلس الأمن بشأن مكافحة الإرهاب بناء لمذكرة من السفارة الأمريكية في الكويت.

وأوضحت أن الوزارة الكويتية عمّمت على الجهات الرقابية المخاطبة منها في كتاب الأخيرة لكل المؤسسات والأجهزة التابعة لها من بنوك وشركات صرافة وغيرها، "حيث أكدت ضرورة تزويدها بأي معلومات عن جبران باسيل خلال 3 أيام عمل".

وكانت واشنطن فرضت، في نوفمبر الماضي، عقوبات على وزير الخارجية اللبناني السابق عملاً بقانون "ماغنيتسكي" الذي يستهدف الفساد والانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في دول العالم.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في سياق إعلان العقوبات إلى أن باسيل - من خلال أنشطته الفاسدة - ساهم في نظام الفساد السائد والمحسوبية السياسية الذي ابتلي بهما لبنان، والذي ساعد وسهل أنشطة حزب الله المزعزعة للاستقرار.

وصدر قانون "ماغنيتسكي الدولي للمساءلة حول حقوق الإنسان" بموافقة الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الولايات المتحدة، كما وقع عليه الرئيس السابق، باراك أوباما، في عام 2012.

ويلزم قانون ماغنيتسكي الرئيس الأمريكي بفتح تحقيق بعد تلقيه طلباً من أعضاء في اللجنة، إذا ما كان أجنبي مسؤولاً عن جريمة قتل أو تعذيب أو انتهاك صارخ لحقوق الإنسان المعترف بها دولياً لممارسته حقه في حرية التعبير.

مكة المكرمة