صحيفة كويتية: 4 معايير في اختيار وزراء الحكومة الجديدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kAk81n

رئيس الوزراء الكويتي

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 06-12-2021 الساعة 18:13

ما أبرز المعايير التي سيطرحها الخالد؟

تغريدات المرشح وما تضمنته، والجامعة التي حصل منها على شهادته العلمية، وما إن كانت عليه قضايا في المحاكم.

متى من المتوقع أن تعلن الحكومة؟

نهاية شهر ديسمبر أو مطلع يناير القادم.

كشفت صحيفة كويتية عن مصادر قولها إن رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد سيتخذ منهجاً جديداً قبل رفع أسماء المرشحين للحكومة الجديدة.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادرها، إن الخالد لن يكتفي بالاطلاع على السيرة الذاتية للمرشحين، بل سيركز على معايير أخرى؛ من بينها "التغريدات الصادرة منه، وهل تتضمن مهاجمة أو انتقاد أوضاع دولة معينة أو نظام معين".

كما تتضمن تلك الشروط "معرفة الجامعة الحاصل منها على الشهادات العلمية التي يحملها، وهل هي معترف بها أم لا، وعما إذا كانت عليه قضايا في المحاكم، أو أحكام قضائية سابقة".

وقالت الصحيفة إن هذه الخطوة ستمكن رئيس الوزراء من إصدار قرار إعفاء فوري لأي وزير تظهر بعد توزيره معلومات مغايرة لما تم الإدلاء به، ولن يكون مضطراً لانتظار إجراء تعديل وزاري.

وكانت صحيفة "الأنباء" الكويتية قالت إن رئيس الوزراء المكلّف، الشيخ صباح الخالد، يواصل مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة، وإنه لم يعلن بعد الأسماء الجديدة المرشحة للانضمام.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن رئيس الوزراء استقبل عدداً من رجالات الدولة والمرشحين والشخصيات العامة والمرشحين لشغل مناصب وزارية.

ومن بين الأسماء التي يجري الحديث عنها مها البغلي، ومناف الهاجري، والشيخ ثامر جابر الأحمد، وعادل عبد الرزاق الحنيان، وعلي العازمي، إضافة إلى النواب: حمد روح الدين، ومحمد الراجحي، وهشام الصالح، ومبارك العرو.

وقالت المصادر إن الحكومة ستحضر جلسة البرلمان المقررة في الـ21 من الشهر الجاري، في حال تم تشكيلها وأدت اليمين قبل موعد الجلسة، لكنها أكدت أن الحكومة ستكون حاضرة في جلسة 4 يناير المقبل.

وتترقب الكويت تشكيل حكومة صباح الخالد الرابعة التي تم تكليفه بها الشهر الماضي، بعد أن تقدم باستقالة حكومته الثالثة قبيل صدور العفو الأميري، تمهيداً لإنهاء الخلاف السياسي بين الحكومة ومجلس الأمة.

مكة المكرمة