صحيفة عبرية: كوشنر يضغط على الرياض من أجل التطبيع

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wxVp5Y

كوشنر أقنع بن سلمان بالسماح للطيران الإسرائيلي بالتحليق في أجواء السعودية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 30-08-2020 الساعة 18:26

- ما الذي يريده كوشنر من الرياض؟

حضور حفل توقيع اتفاق السلام بين الإمارات و"إسرائيل" في واشنطن، وإرسال وفد سعودي إلى الإمارات بالتزامن مع أول زيارة رسمية لوفد إسرائيلي، غداً الاثنين.

- ما الذي يهدد به كوشنر الرياض؟

بأن عدم إعطاء مؤشرات على التطبيع سيمنح جو بايدن فرصة للفوز برئاسة أمريكا في الانتخابات المقبلة، وهو ما يعني خسارة الرياض مكانتها في البيت الأبيض.

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الأحد، إن المملكة العربية السعودية تواجه ضغوطاً من قبل الإدارة الأمريكية للمضي قدماً نحو التطبيع مع "إسرائيل".

وأوضحت الصحيفة أن خطوة التطبيع بين الإمارات و"إسرائيل" باتت منتهية، مؤكدة أن جهود مستشار الرئيس دونالد ترامب وصهره جاريد كوشنر، تتجه الآن نحو دولة أخرى؛ هي السعودية.

ويحاول كوشنر إقناع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالانضمام إلى احتفال توقيع "اتفاق السلام" بين "إسرائيل" والإمارات في البيت الأبيض، والذي سيعقد في  أكتوبر المقبل، بحسب الصحيفة.

وقبيل حفل التوقيع الذي سيقام في واشنطن، يضغط كوشنر ومساعدوه مع بن سلمان لكي يقر إرسال مبعوثين سعوديين رفيعي المستوى إلى أبوظبي، بالتوازي مع وصول الوفد الإسرائيلي إلى ذات المكان برئاسة رئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي، بحسب "يديعوت أحرونوت".

لكن الصحيفة أشارت إلى أن القصر الملكي بالرياض يعيش على وقع خلاف بين الملك سلمان بن عبد العزيز الذي يعارض الانضمام إلى اتفاقات سلام مع "إسرائيل"، ويفضل عدم تطبيع العلاقات معها، وبين ولي عهده الذي يبدو أكثر انفتاحاً على الأمر، رغم أنه لم يعط موافقة نهائية عليه.

وأشارت إلى أن العلاقة بين كوشنر وبن سلمان أدت بالسعوديين- أغلب الظن- إلى إقرار رحلة شركة "العال" الإسرائيلية من تل أبيب إلى أبوظبي من فوق السعودية.

وليس معروفاً حتى اللحظة ما إذا كان الوفد السعودي سيصل غداً (الاثنين) إلى أبوظبي بالفعل وكيف سيتصرف، وهل سيوافق على لقاء الوفد الإسرائيلي أم سيبقى في الظل؟ كما تقول الصحيفة.

كما أوضحت أن "كوشنر يحذّر ولي عهد الرياض من أنه إما أن تصل السعودية إلى احتفال التوقيع في واشنطن مع الإمارات والبحرين، وإما أن تزداد فرص المرشح الديمقراطي جو بايدن للفوز في الانتخابات الأمريكية المقبلة، وعندها ستبدأ مفاوضات أمريكية إيرانية، وتنتهي المكانة المفضلة للرياض في البيت الأبيض".

وسيغادر الوفد الإسرائيلي، غداً الاثنين، في رحلة تاريخية لشركة "العال" من مطار بن غوريون متجهاً إلى أبوظبي، في رحلة تاريخية برئاسة رئيس هيئة الأمن القومي مئير بن شباط.

وسيضم الوفد مديرين عامين من وزارات حكومية، وسيكون في الوفد تمثيل أمريكي رفيع المستوى برئاسة كوشنر، ومستشار الأمن القومي روبرت أوبريان والمبعوث الخاص آفي باركوفيتش.

وستعنى الأطراف خلال الزيارة بالعمل على اتفاق التطبيع، والتعاون الاقتصادي ووضع تفاصيل اتفاق السلام، كما تقول الصحيفة.

وأعلنت أبوظبي و"تل أبيب"، بمباركة الرئيس الأمريكي، الخميس 13 أغسطس الجاري، التوصل إلى اتفاق اسلام، وهو الإعلان الذي قوبل برفض شعبي عربي كبير.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة