صحيفة عبرية: طائرة إسرائيلية مرّت بأجواء مكة المكرمة الأحد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yqVWQj

الطائرة كانت في طريقها من "تل أبيب" إلى الهند

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 09-11-2020 الساعة 22:20
- متى عبَرت الطائرة الإسرائيلية أجواء مكة المكرمة؟

الأحد 8 نوفمبر، وهي في طريقها من "تل "أبيب إلى الهند.

- ما هو تعليق المملكة على هذا الخبر؟

لم يصدر عنها أي تعليق لكنها سمحت بعد اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي، بمرور طائرات إسرائيلية فوق أجوائها.

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، يوم الاثنين، إن طائرة إسرائيلية حلَّقت، الأحد، فوق مدينة مكة المكرمة السعودية، خلال رحلتها إلى الهند، في حين لم تعلّق السلطات على الأمر.

جاء ذلك في تغريدة لمحرر شؤون الطيران بالصحيفة "إيتاي بلومنتال"، أعادت نشرها "يديعوت أحرونوت" على حسابها في موقع "تويتر".

وكتب بلومنتال: "جميل جداً.. طائرة إسرائيلية أقلعت أمس من مطار بن غوريون (بتل أبيب) إلى الهند عبر إثيوبيا ولم تتنازل عن زيارة سماء مدينتي جدة ومكة في السعودية".

وأرفق الصحفي الإسرائيلي التغريدة، بتوثيق لإحدى شركات تتبُّع حركة الطائرات يُظهر تحليق الطائرة في مسار مستقيم فوق البحر الأحمر قبل أن تجنح يساراً وتمر فوق مدينتي جدة ومكة المكرمة.

وأواخر أغسطس الماضي، عبرت طائرة إسرائيلية أجواء السعودية، للمرة الأولى، وكانت الرحلة قادمة من "تل أبيب" نحو أبوظبي، وعلى متنها وفد أمريكي إسرائيلي برئاسة مستشار الأمن القومي في حكومة الاحتلال مئير بن شبات، وكبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر.

ووقتها، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إن السعودية وافقت على مرور الطائرة فوق أجوائها.

وفي 23 سبتمبر الماضي، أظهرت بيانات تتبُّع الطائرات تحليق طائرة ركاب إسرائيلية فوق الأجواء السعودية في طريقها إلى البحرين.

وسمحت الرياض بعبور الطيران الإسرائيلي أجواءها عقب إعلان التوصل إلى اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات ودولة الاحتلال، منتصف أغسطس الماضي.

ووقَّعت "إسرائيل" والإمارات والبحرين اتفاقين لتطبيع العلاقات، منتصف سبتمبر الماضي، في البيت الأبيض، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

يأتي كل هذا في ظل أحاديث متواصلة عن إمكانية انضمام السعودية إلى ركب التطبيع بعد الإمارات والبحرين والسودان.

مكة المكرمة