صحيفة: ترامب لن يستقيل وندم على تعهده بنقل السلطة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5A9ayB

ترامب يواجه حملة واسعة لعزله قبل تنصيب بايدن

Linkedin
whatsapp
السبت، 09-01-2021 الساعة 19:35
- ماذا قال ترامب بشأن تسليم السلطة؟

أعرب عن ندمه لأنه تعهد بنقل السلطة، وقال إنه لن يستقيل.

- ما آخر تطورات الوضع في أمريكا؟

الديمقراطيون يسعون بقوة لمحاكمة ترامب قبل رحيله.

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، السبت، إن الرئيس الجمهوري الحالي دونالد ترامب، أعرب عن ندمه على الكلمة التي ألقاها، الخميس، وتعهد فيها بانتقال سلمي للسلطة.

وأوضحت الصحيفة أن ترامب قال خلف الأبواب الموصدة إنه لن يستقيل من منصبه، وذلك وسط مطالبات للرئيس بالاستقالة، وأخرى لنائبه مايك بنس، لعزله من منصبه.

في الوقت نفسه كشف سيناتور جمهوري عن أن ترامب أجرى اتصالاً هاتفياً خلال وقائع الاقتحام للمطالبة بتأخير التصديق على فوز جو بايدن بالرئاسة.

في غضون ذلك قالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية إن المحققين الفيدراليين أوقفوا شاحنة محملة بالأسلحة والمتفجرات في محيط مبنى الكونغرس (الكابيتول) قبيل اقتحام أنصار ترامب المبنى.

وذكرت أن المحققين أكدوا أنهم أوقفوا رجلاً من ولاية ألاباما داخل الشاحنة الصغيرة، التي تبين أنها محملة بـ11 قنبلة ومسدسات وبنادق هجومية، وذلك على بعد مربعين سكنيين فقط من مبنى الكابيتول.

كما أكد المحققون توقيف رجل آخر في العاصمة واشنطن كان يحمل بندقية ومئات طلقات الذخيرة الحية، وكان قد أخبر معارفه أنه يريد إطلاق النار على رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي أو دهسها.

في غضون ذلك يمضي الديمقراطيون قدماً في مسار سريع لإطلاق محاكمة برلمانية للرئيس ترامب إذا لم يتقدم باستقالته.

ورغم الصعوبات التي ينطوي عليها هذا المسار، خاصة مع بقاء نحو 10 أيام فقط قبل انتهاء ولاية ترامب؛ فيبدو أن الديمقراطيين مصممون على اتخاذ إجراء قوي، لا سيما أن احتمال نجاح المحاكمة قد يؤدي إلى منع ترامب من الترشح للرئاسة في المستقبل أو تولي أي منصب رسمي.

وذكرت وكالة "رويترز"، أن هناك مشروع قرار في الكونغرس لمحاكمة ترامب يتهمه باستخدام العنف ضد الحكومة لقلب نتيجة الانتخابات.

بدوره غرّد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في تغريدة على "تويتر": "قمع التعبير أمر خطير وغير أمريكي"، لافتاً إلى أنه "لا يمكننا السماح بإسكات أصوات 75 مليون أمريكي".

وقالت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي إنها أصدرت تعليمات للجنة القواعد في المجلس للاستعداد لإطلاق محاكمة برلمانية لترامب ما لم يقدم استقالته.

لكن السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، والبيت الأبيض أيضاً، قال إن محاكمة ترامب "ستزيد الانقسام وتعزز الاحتقان الموجود حالياً بالبلاد".

مكة المكرمة