صحيفة: الهند تخطط لإجلاء مواطنيها في الخليج بحراً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/X8Bm4P

الحكومة الهندية طلبت من البحرية اقتراح خطط إجلاء

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 28-04-2020 الساعة 22:50

تتأهب الحكومة الهندية لاستخدام الطائرات والسفن البحرية لتنفيذ عملية إجلاء جماعية لمواطنيها في دول الخليج والراغبين في العودة إلى بلدهم، في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

ونقلت صحيفة "هانز إنديا" الهندية، الثلاثاء، عن مصدر حكومي رفيع أن الحكومة طلبت من الناقل الجوي الرسمي للدولي، والبحرية، الاستعداد لتنفيذ عملية الإجلاء.

وبيّن المصدر أن الحكومة الهندية تضع الخطط وتقوم بالترتيبات لإجلاء مواطنيها العالقين في دول الخليج، مبيناً أنها طلبت من البحرية اقتراح خطط للإجلاء على اعتبار أن ملايين المغتربين الهنود يعيشون في مدن ساحلية.

وأوضحت الصحيفة أن البحرية الهندية أكدت في خطتها المقترحة التي قدمتها للحكومة قدرتها على إجلاء 1500 مواطن على متن 3 سفن حربية.

ويقدر وجود عشرة ملايين هندي في دول الخليج الست، يعيش كثير منهم في مدن ساحلية، ويعملون في أعمال مختلفة.

كذلك، أكدت الصحيفة أن وزارة الشؤون الخارجية بدأت بالفعل مشاورات للتوصل إلى ترتيبات مع حكومات الولايات حول عملية الإجلاء، مع إجراء نقاشات حول الطرف الذي سيتحمل تكلفة الإجلاء، وما إذا كان المواطنون سيدفعونها أم الحكومة المركزية.

في المقابل، نقلت الصحيفة الهندية عن مسؤولين في وزارة الطيران المدني قولهم أمام مجموعة من الوزراء إن الطيران المدني لديه 500 طائرة، وهو قادر على إجلاء العالقين الهنود من الخليج.

ولفتت إلى أن آلاف المواطنين الهنود وجدوا أنفسهم عالقين مع بدء إغلاق المجالات الجوية مع تفشي الفيروس، إضافة إلى أن العديد من الهنود في دول الخليج اتصلوا بسفارات بلدهم وعبروا عن رغبتهم في العودة.

مكة المكرمة