صحيفة: "إسرائيل" استهدفت السفينة الإيرانية بالبحر الأحمر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aDxQ2v

السفينة تعرضت للهجوم قبالة سواحل إرتريا

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 07-04-2021 الساعة 09:32

كيف تم استهداف السفينة الإيرانية؟

تم استهدافها في مياه البحر الأحمر بألغام بحرية ألصقت بهيكلها.

ما مهمة السفينة الإيرانية؟

دعم قوات "الكوماندوز" الإيرانية في مهماتها لمرافقة سفن تجارية.

أكد مسؤول أمريكي أن "إسرائيل" أبلغت الولايات المتحدة بأنها استهدفت السفينة الإيرانية "ساويز" في البحر الأحمر؛ وذلك انتقاماً لضربات إيرانية سابقة لسفن إسرائيلية.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن المسؤول الأمريكي، اليوم الأربعاء، أن "تل أبيب" أبلغت واشنطن بأن قواتها قصفت السفينة، مساء أمس الثلاثاء، وأن الإسرائيليين وصفوا الهجوم بأنه رد انتقامي على الضربات الإيرانية السابقة التي استهدفت السفن الإسرائيلية.

وكانت  وكالة "تسنيم" المقربة من الحكومة الإيرانية أفادت بأن سفينة إيرانية تعرضت لهجوم في مياه البحر الأحمر.

ونقلت الوكالة عن مصادر لم تحددها أن سفينة "إيران ساويز" تم استهدافها في مياه البحر الأحمر بألغام بحرية ألصقت بهيكلها.

وأوضحت الوكالة أن "ساويز" ناشطة في المنطقة منذ عدة سنوات لدعم قوات "الكوماندوز" الإيرانية في مهماتها لمرافقة سفن تجارية.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أفادت مصادر إعلامية وتقارير غير مؤكدة في مواقع التواصل الاجتماعي بتعرض سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني لهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل إرتريا.

وتقول إيران إن سفينة "ساويز" تجارية، لكن تقارير إعلامية نشرت سابقاً مزاعم بأنها تمثل قاعدة أمامية للحرس الثوري الإيراني لإجراء عمليات التجسس. 

وجاء الهجوم في وقت تتهم فيه "إسرائيل" بالوقوف وراء عشرات الهجمات على السفن الإيرانية في هذه المنطقة، حيث كانت بعض العمليات تستهدف توريدات النفط من إيران إلى سوريا، وكانت أخرى متعلقة بالمحاولات الإيرانية لنقل أسلحة إلى سوريا أو لبنان.

وشهدت مياه الخليج، خلال العامين الماضيين، حوادث استهداف للناقلات التي تحمل النفط السعودي والإماراتي إلى دول أوروبا، إضافة إلى تعرض ناقلة نفط إيرانية لهجوم صاروخي سابق قبالة السواحل السعودية في البحر الأحمر.

ويتبادل الجانبان الإيراني والإسرائيلي الاتهامات باستهداف السفن، في حين ينفي كل طرف مسؤوليته عن أي هجوم.

مكة المكرمة