صحيفة أمريكية: واشنطن بدأت سحب بعض قواتها من الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RAJ5jz

واشنطن سحبت 3 بطاريات صواريخ إحداها من السعودية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 01-04-2021 الساعة 17:31

ما القوات الأمريكية التي تم سحبها من الخليج؟

الصحيفة تحدثت عن 3 بطاريات صواريخ وقطع أخرى بينها حاملة طائرات.

متى سحبت هذه القوات؟

الصحيفة لم تذكر، لكنها نقلت عن مسؤولين أن العملية بدأت بالفعل.

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اليوم الأربعاء، إن الرئيس جو بايدن أمر بسحب بعض القوات والعتاد الأمريكي من منطقة الخليج، مشيرة إلى أن "واشنطن تدرس خفضاً تدريجياً آخر لهذه القوات".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين أنه تم سحب 3 بطاريات صواريخ باتريوت، إحداها من قاعدة الأمير سلطان الجوية في السعودية.

ويعني خفض القوات رحيل آلاف الجنود الأمريكيين من المنطقة، بحسب المسؤولين الذين أكدوا أن الخطوة تأتي في سياق إعادة تنظيم الحضور العسكري الأمريكي حول العالم.

وقال "وول ستريت جورنال": "مع تحرك الولايات المتحدة نحو تقليص قدراتها العسكرية في السعودية، شكل البنتاغون في الأسابيع الأخيرة (فريق النمر) - وهو مجموعة مخصصة من خبراء السياسة الدفاعية والعسكريين - لإيجاد طرق لمساعدة المملكة على حماية منشآتها ونفطها".

وأضافت الصحيفة: "واشنطن تسعى الى نقل عبئ الدفاع عن السعودية، أمام هجمات الحوثيين والمليشيات في العراق أكثر فأكثر إلى الرياض".

وأكدت المصادر أنه تم تحويل قطع عسكرية منها حاملة طائرات من الشرق الأوسط لتلبية الاحتياجات بمناطق أخرى، مشيرة إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تنظر في المعدات والتدريبات التي تحتاجها السعودية.

ويبلغ عدد موظفي وزارة الدفاع الأمريكية الدائمين الموجودين في دول الخليج أكثر من 10 آلاف موظف، منهم نحو 9500 عسكري.

وفي مايو 2020، سحبت الولايات المتحدة بطاريتي صواريخ باتريوت من السعودية كانت قد أرسلتهما في أعقاب الهجوم على منشآت النفط السعودية في 2019، إضافة إلى طائرات مقاتلة وعسكريين أمريكيين.

مكة المكرمة