صحف بريطانية: لا فضل لترامب في وقف إطلاق النار بسوريا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Aay1Rb

أوضح أنه يجب على دول في المنطقة أن تحفظ أمنها

Linkedin
whatsapp
الخميس، 24-10-2019 الساعة 11:45

اتهمت صحف بريطانية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باستغلال الاتفاق الذي توصل إليه الأتراك والروس بخصوص نشر قوات على الحدود بين تركيا وسوريا لمراقبة وقف دائم لإطلاق النار.

ونشرت صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية، الخميس، تقريراً لمراسلتها لشؤون الشرق الأوسط جوزي إينسور، بعنوان: "ترامب ينسب لنفسه الفضل في اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا.. وروسيا تتدخل لحماية الأكراد".

تقول إينسور إن ترامب قال في مؤتمر صحفي: "هذا نتاج عملنا فقط، نحن ولا أحد آخر"، مشيرة إلى أنه قدم صورة أخرى مشابهة لخطاب الرئيس السابق، جورج دبليو بوش، الشهير عام 2003، الذي أعلن فيه نهاية العمليات العسكرية الرئيسية في العراق.

وتضيف أن ترامب الذي كان إلى جواره كلٌّ من مايك بنس نائب الرئيس، ومايك بومبيو وزير الخارجية، أعلن أيضاً أن الولايات المتحدة انتهت من خوض حروب غيرها.

وعن نفس الملف نشرت "الإندبندنت" تقريراً لمراسلتها المختصة بشؤون الشرق الأوسط، بل ترو، بعنوان: "ترامب يرفع العقوبات عن تركيا بعد وقف إطلاق النار".

وتقول ترو إن القرار الذي اتخذه ترامب جاء بعد تعهد تركيا بوقف طويل الأمد لإطلاق النار على الحدود السورية، مضيفة أنه أعلن ذلك خلال خطاب دافع فيه عن قراره سحب الجنود الأمريكيين من منطقة الشمال السوري.

وتوضح ترو أن ترامب استغل الاتفاق التركي الروسي بخصوص نشر قوات روسية على الحدود التركية السورية لمصلحته، واعتبره نصراً لسياساته، و"إنقاذاً لآلاف الأرواح"، كما اعتبر أن إنفاق بلاده 8 تريليونات دولار على حروب في الشرق الأوسط أمر غير صحيح، متعهداً بأن إدارته ستواصل الحفاظ على مصالحها في المنطقة، ولكن بأسلوب آخر.

وتشير ترو إلى أن ترامب أوضح أنه يجب على دول في المنطقة أن تحفظ أمنها هي لا الولايات المتحدة، قائلاً: "لندع آخرين يقاتلون من أجل هذا الرمل الملطخ بالدماء".

وتضيف أنه اعتبر أن الاتفاق الروسي التركي يضمن استمرار وقف إطلاق النار بعد نهاية تعليق تركيا إطلاق النار، بعد اتفاق مع نائبه مايك بنس، والذي ينتهي الخميس.

مكة المكرمة