سي إن إن: تمرير موازنة الدفاع الأمريكية مرتبط بـ"قتلى خاشقجي"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/AaYnn3

الأسبوع المقبل يصادق مجلس الشيوخ على مشروع الميزانية الدفاعية

Linkedin
whatsapp
السبت، 14-12-2019 الساعة 11:39

قالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، السبت، إنه وفقاً للتوقعات بتمرير قانون الموازنة الدفاعية للولايات المتحدة، الأسبوع المقبل، في مجلس الشيوخ، فإن على الإدارة الامريكية تسليم أسماء المتورطين في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، نهاية يناير المقبل، وإن السعوديين راضون بهذا الترتيب.

وذكرت الشبكة أن مصادر في الكونغرس كشفت عن أن مشروع قرار ميزانية الدفاع السنوية للولايات المتحدة، التي مررها النواب الأسبوع الجاري، حذف منها عدد من البنود والاقتراحات التي تستهدف المملكة العربية السعودية.

وذكرت المصادر أن من البنود التي حذفت من مشروع القرار كان "الرفض الفوري" لتأشيرات هؤلاء المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده بإسطنبول.

بند آخر وفقاً للمصادر كان يقضي بحظر بيع المملكة العربية السعودية أسلحة وأنظمة دفاعية؛ مثل "الذخيرة الموجهة عالية الدقة" التي تستخدمها المملكة في اليمن، بالإضافة إلى بنود حول مشاركة المعلومات الاستخبارية والدعم من النواحي اللوجستية.

ووفق الإعلام الأمريكي فإن جاريد كوشنر، صهر ومستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أجرى مفاوضات مع أعضاء من الكونغرس نيابة عن البيت الأبيض لحذف بنود تُحمّل الإدارة السعودية مسؤولية مقتل خاشقجي وحرب اليمن، لكن تم الإبقاء على تلك البنود في النسخة الأخيرة من مشروع الميزانية.

ومن المنتظر أن يصدق مجلس الشيوخ على مشروع الميزانية الدفاعية، الأسبوع المقبل، ويرسل إلى الرئيس دونالد ترامب من أجل التوقيع عليه.

وفي 2 أكتوبر 2018، قتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول، وباتت القضية من بين الأبرز والأكثر تداولاً في الأجندة الدولية منذ ذلك الحين.

وعقب 18 يوماً على الإنكار، قدمت خلالها الرياض تفسيرات متضاربة للحادث، أعلنت المملكة مقتل خاشقجي إثر "شجار" مع أشخاص سعوديين، وتوقيف 18 مواطناً في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان الجثة.

مكة المكرمة