سيناتور أمريكي يكشف عن خطة لجيش بلاده في سوريا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mN4W7Q

خطة ستلبي أهداف واشنطن الجوهرية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 25-10-2019 الساعة 08:40

كشف السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام أن قادة عسكريين أمريكيين يعدون خطة من شأنها منع تنظيم الدولة من العودة إلى الظهور في سوريا، ومنع وقوع النفط السوري في أيدي إيران أو التنظيم المتشدد.

وقال غراهام للصحفيين بعد أن تلقى إفادة من رئيس هيئة الأركان المشتركة في البيت الأبيض، أمس الخميس: إن "هناك خطة قيد الإعداد من هيئة الأركان المشتركة أعتقد أنها قد تنجح.. قد يمكننا ذلك مما نريد لمنع داعش من العودة للظهور، ومنع إيران من الاستيلاء على النفط، وكذلك داعش من الحصول على النفط".

وأردف: "أشعر إلى حد ما بأن خطة يجري إعدادها ستلبي أهدافنا الجوهرية في سوريا".

والأربعاء الماضي، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: إن "واشنطن تمكنت من تثبيت وقف إطلاق النار، كما هزمت تنظيم داعش بنسبة 100%".

وبخصوص وجود القوات الأمريكية في المنطقة، أكد ترامب أن جزءاً صغيراً من هذه القوات سيبقى لحماية حقول النفط ولمنع "داعش" من الوصول إليها مجدداً.

وسبق لترامب أن صرح، الاثنين الماضي، أنه لا يريد ترك قوات أمريكية في شمالي سوريا، لكنه سيُبقي على قوة صغيرة منها في مكان آخر؛ نزولاً عند طلب الأردن ودولة الاحتلال الإسرائيلي، دون مزيد من التفاصيل.

وكانت تركيا والولايات المتحدة توصلتا، في 17 أكتوبر، إلى اتفاق بشأن تعليق عملية "نبع السلام"، ووافقت أنقرة بموجبه على وقف إطلاق النار 120 ساعة، لتمكين مقاتلي "وحدات حماية الشعب" الكردية من إخلاء المنطقة المذكورة.

وفي 9 أكتوبر، شن الجيش التركي عملية "نبع السلام" العسكرية ضد المليشيات الكردية في سعيها لإقامة "منطقة آمنة" على حدود تركيا شرق الفرات شمال سوريا.

مكة المكرمة