سيناتور أمريكي: أمير قطر هو مستقبل المنطقة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GorA54

أمير قطر خلال زيارته لواشنطن التقى عدداً من النواب في الكونغرس الأمريكي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 11-07-2019 الساعة 17:43

وصف السيناتور الأمريكي عن الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ، ليندزي غراهام، أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بأنه مستقبل المنطقة، قائلاً: "أنا أحترمه جداً، وبلاده حليف مهم للولايات المتحدة".

وقال غراهام، خلال مقابلة له مع قناة الجزيرة الفضائية، أمس الأربعاء: "يجب أن ينتهي حصار قطر، ونحن بحاجة إلى وحدة العالم العربي؛ لأن العدو المشترك هو إيران والإرهاب".

وأضاف غراهام: "نحن نستخدم القاعدة الجوية الموجودة في قطر بحربنا على الإرهاب، وهي مهمة لأمن الولايات المتحدة، ولدينا 12 ألف جندي فيها، والدوحة تحسن معاملتهم، ونحن نثمن ذلك".

وكان الرئيس الأمريكي استقبل أمير قطر في البيت الأبيض، مساء الثلاثاء الماضي، وشهدا توقيع عدد من اتفاقات التعاون مع الولايات المتحدة، ضمن زيارة بدأت الاثنين الماضي.

والتقى الشيخ تميم في مقر إقامته بواشنطن، أمس الأربعاء، عدداً من المسؤولين الأمريكيين، كما عقد لقاءً مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو.

كما التقى أمير قطر مديرة وكالة الاستخبارات المركزية، جينا هاسبل، ووزير التجارة الأمريكي، ويلبور روس.

ومساء الأربعاء أيضاً، التقى الشيخ تميم برئيس وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، إضافة إلى عدد من المسؤولين الأمريكيين.

وتأتي الزيارة في ظل ما تشهده المنطقة من توتر متصاعد بين الولايات المتحدة ودول خليجية (السعودية والإمارات) من جهة، وإيران من جهة أخرى، منذ أن خفضت طهران بعض التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي المتعدد الأطراف، المبرم في 2015.

وأكد اللقاء بين ترامب والشيخ تميم متانة علاقات قطر الدبلوماسية، في ظل ما تشهده من حصار مستمر منذ عام 2017، فرضته عليها السعودية والإمارات والبحرين ومصر بدعوى دعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة، وتؤكد أن تلك الدول تسعى للسيطرة على قرارها السيادي.

مكة المكرمة