سلطان عُمان يلتقي بومبيو في مسقط.. ماذا بحثا؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2Bj2da

بومبيو أول مسؤول أمريكي يلتقي سلطان عُمان الجديد

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 21-02-2020 الساعة 20:48

استعرض سلطان عُمان، هيثم بن طارق آل سعيد، مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الجمعة، العلاقات بين البلدين، في أول زيارة لمسؤول أمريكي رفيع يلتقي السلطان هيثم، منذ وفاة سلفه السلطان قابوس بن سعيد، في العاشر من يناير الماضي.

وقالت وكالة  الأنباء العُمانية: تم خلال اللقاء "استعراض أوجه التعاون الثنائي القائم بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية في إطار العلاقات الوطيدة التي تربطهما، والأمور ذات الاهتمام المتبادل بين الجانبين".

وكان في استقبال بومبيو وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي، الذي صرح بأن حكومة السلطنة ما تزال على تواصل مع الولايات المتحدة وإيران على حد سواء، وتؤمن بإمكانية إطلاق حوار بينهما.

من جانبه أعرب مايك بومبيو على حسابه في "تويتر" عن نيته استخدام هذه الزيارة لتقديم تعازيه في وفاة سلطان عمان الراحل، قابوس بن سعيد، الذي فارق الحياة في يناير الماضي، بعد قيادة البلاد على مدى خمسة عقود.

ووصف بومبيو السلطان الراحل بأنه كان "زعيماً محترماً وصديقاً لجميع الدول".

وكان وزير الخارجية الأمريكي وصل إلى سلطنة عُمان قادماً من الرياض، حيث بحث مساء الخميس، مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، "التهديد المتواصل الذي يشكله النظام الإيراني"، حسبما ذكر ناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية.

وقبل الخليج زار بومبيو السنغال وأنغولا وإثيوبيا، في أول جولة أفريقية له.

مكة المكرمة