سفير تركي: علاقة الدوحة وأنقرة تتكامل بدعم حل الأزمات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9D9Rvd

السفير التركي لدى قطر، محمد مصطفى كوكصو

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 22-02-2021 الساعة 22:34

وصف السفير التركي لدى قطر، محمد مصطفى كوكصو، العلاقة بين أنقرة والدوحة بـ"الاستراتيجية والمميزة"، وقال إنهما يتعاونان لحل مشاكل المنطقة.

وفي حوار مع قناة "الجزيرة مباشر"، مساء الأحد، أضاف كوكصو: إن "للعلاقات التركية القطرية رصيداً كبيراً للسلم والأمن والاستقرار في المنطقة".

وتابع: "العلاقة بين تركيا وقطر تأسست على الوقوف مع الحق، والاحترام المتبادل، وعدم التدخل في شؤون الآخرين"، مشدداً على أن أنقرة والدوحة "تتعاونان من أجل حل المشاكل في المنطقة".

وتابع: "تتكامل أدوار الدولتين فيما يتعلق بدعم كل الجهود الرامية إلى حل الأزمات الإقليمية والدولية بالطرق الدبلوماسية، سواء في ليبيا أو أفغانستان، أو فيما يتعلق بدفع الحوار بين واشنطن وطهران، وغيرها من الملفات الإقليمية".

ووصف كوكصو العلاقات بين البلدين بأنها "استراتيجية ومميزة"، حيث "يتطلعان إلى زيادة التعاون بينهما، والاستمرار في المشاورات".

وأشار إلى أن تركيا "تشدد دائماً على أن أمن الخليج جزأ لا يتجزأ من منظومة الأمن الجماعي لها ولجيرانها في الشرق الأوسط".

وتُعد تركيا وقطر شريكين استراتيجيين يتعاونان في عديد من القضايا على المستويات الثنائية والإقليمية والدولية، وشهدت علاقاتهما تقدماً ملحوظاً في السنوات الأخيرة بالمجالات كافة.

وحول العلاقات مع السعودية، أعرب الدبلوماسي التركي عن تمنّيه وجود علاقات جيدة بين أنقرة والرياض.

كما أبدى تفاؤله بتحسن العلاقات مع مصر، مشيراً إلى "استمرار العلاقات التجارية والاستثمارات بين البلدين رغم المشاكل على الصعيد السياسي".

وشهدت العلاقات بين تركيا من جهة والسعودية والإمارات ومصر، بوادر إيجابية بعد إعلان المصالحة الخليجية في قمة العلا الشهر الماضي، حيث كانت تركيا أبرز داعم لقطر خلال مقاطعتها من قِبل الدول الثلاثة إضافة إلى البحرين.

مكة المكرمة