زيارة "خاصة" لملك المغرب وعائلته لتركيا على متن 5 طائرات

الإعلام الرسمي لم ينشر خبر وصول الملك في إشارة تدل على أن الزيارة تحمل طابعاً "غير رسمي"

الإعلام الرسمي لم ينشر خبر وصول الملك في إشارة تدل على أن الزيارة تحمل طابعاً "غير رسمي"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 23-12-2014 الساعة 14:15


وصل ملك المغرب محمد السادس وزوجته وأبناؤه إلى مدينة إسطنبول التركية، مساء الأحد، في "زيارة خاصة"، على متن 5 طائرات، خصصت 3 منها، وهي عسكرية، لنقل أمتعة العائلة التي تزور تركيا للمرة الأولى.

وكتبت العديد من الصحف الكبرى في تركيا تحت عنوان "ملك المغرب يصل تركيا على متن 5 طائرات"، مشيرةً إلى أن الملك وصل برفقة زوجته الأميرة لالة سلمى، وأولاده، في زيارة خاصة، لكن وسائل أخرى قالت إن برنامج الملك يحتوي لقاءات رسمية مع كبار المسؤولين الأتراك وعلى رأسهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ولم تؤكد أي مصادر رسمية تركية هدف الزيارة، فيما لم تبث وكالة الأناضول الرسمية خبر وصول الملك، في إشارة تدل على أن الزيارة تحمل طابعاً "غير رسمي".

وأظهرت مقاطع مصورة بثتها وسائل الإعلام التركية من مطار "أتاتورك الدولي" في إسطنبول لحظة وصول طائرة تقل عائلة الملك، وطائرة أخرى ملكية كان على متنها محمد السادس، في حين أظهرت مقاطع أخرى موكباً كبيراً يضم قرابة 10 سيارات رئاسية فارهة تحمل الملك وعائلته، لحظة مغادرتها المطار على شكل موكب رئاسي، وخلفها سيارات نقل تقل –على ما يبدو- أمتعة العائلة المالكة.

وأوضحت صحيفة "حرييت"، واسعة الانتشار في تركيا، أن الطائرة الأولى حملت زوجته الأميرة لالة سلمى، وابنه ولي العهد مولاي الحسن، وابنته لالة خديجة، وهبطت في مطار "أتاتورك" بإسطنبول في تمام الساعة الـ17:30 مساء الأحد بتوقيت تركيا، أما الملك فقد جاء بطائرة منفصلة هبطت في المطار نفسه في الساعة الـ20:00.

ولفتت الصحيفة إلى أن تركيا تستعد منذ عدة أيام لزيارة الملك محمد السادس، البالغ من العمر 51 عاماً، موضحةً أن 3 طائرات من سلاح الجو المغربي وصلت إلى تركيا قبل يومين من وصول الملك، وكانت محملة بأمتعة الملك وأسرته.

ورافق الزيارة الأخيرة الكثير من التساؤلات والانتقادات في المغرب، فهو يحل بتركيا في زيارة خاصة وليست رسمية، في حين أن الأتراك كانوا ينتظرون زيارة رسمية لا سيما أن هناك برودة نسبية في العلاقات الثنائية بعدما كان الملك محمد السادس قد تغيب عن استقبال رئيس الحكومة طيب رجب أردوغان سنة 2013 قبل أن يصبح رئيساً عندما زار المغرب.

مكة المكرمة