"رويترز": محمد بن زايد سيزور أنقرة للقاء أردوغان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WwJyPx

هذه الزيارة هي الأولى التي يجريها بن زايد لتركيا منذ 2012

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 15-11-2021 الساعة 12:03

متى سيزور محمد بن زايد تركيا؟

المصادر قالت إنه سيصل هذا الأسبوع، ورجحت أن تبدأ الزيارة اليوم الاثنين.

ما هي أهم الملفات التي سيبحثها بن زايد خلال الزيارة؟

تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وعمل طريق تجاري عبر إيران لتجاوز قناة السويس.

ذكرت وكالة "رويترز" أن ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، سيعقد محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 24 نوفمبر الجاري.

ونقلت "رويترز"، اليوم الاثنين، عن مصادر تركية قولها: "إن ولي عهد أبوظبي والرئيس التركي سيبحثان التجارة والتطورات الإقليمية".

كما قالت صحيفة "إندبندنت" التركية، أمس الأحد، إن ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، سيزور العاصمة التركية أنقرة لإجراء مباحثات، هي الأولى منذ 10 سنوات، مع الرئيس رجب طيب أردوغان.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أن بن زايد قد يصل إلى أنقرة خلال الأسبوع الجاري، مرجحة أن تبدأ الزيارة اليوم الاثنين.

ولفتت الصحيفة إلى أن ولي عهد أبوظبي يعتزم بحث قضايا خاصة تتعلق بالاقتصاد والعلاقات الثنائية بين البلدين.

ويتصدر الاقتصاد الموضوعات التي يعتزم ولي عهد أبوظبي بحثها مع الرئيس التركي، ومن أبرز البنود التي ستُناقش فتح طريق تجاري بين البلدين عبر إيران بهدف اختصار مدة الرحلات التجارية.

وشهدت العلاقات التركية الإماراتية توتراً متصاعداً خلال السنوات الماضية على خلفية قضايا عدة على رأسها دعم تركيا لقطر، وملفات ليبيا وسوريا واليمن، والاتهامات المتبادلة بالتجسس، وإبرام أبوظبي اتفاق تطبيع مع "إسرائيل".

وتراجعت حدة التوتر السياسي بشكل ملموس بعد المصالحة الخليجية التي أعلنت مطلع العام الجاري، وأجرى الرئيس التركي وولي عهد أبو ظبي اتصالاً هاتفياً في 30 أغسطس الماضي.

وبعد أسبوعين من الاتصال استقبل أردوغان وفداً إماراتياً برئاسة مستشار الأمن الوطني في الإمارات، طحنون بن زايد.

وقالت المصادر إن البلدين يعملان على خطط لتطوير التعاون الاقتصادي بينهما، وبضمنها الاستثمارات الإماراتية في قطاع الطاقة بتركيا.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن تركيا وقعت اتفاقين منفصلين مع كل من الإمارات وباكستان بشأن طريق شحن جديد لنقل البضائع، يختصر المدة الزمنية اللازمة ليبلغ متوسط حجم التبادل التجاري السنوي بين البلدين قرابة 8 مليارات دولار، كما حلت الإمارات بالمرتبة الأولى عربياً من حيث قيمة وتنوع الاستثمارات في تركيا.

مكة المكرمة