روحاني يهدد أمريكا بـ"الخطوة الثالثة"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LrvZYe

روحاني: مستمرون بالمفاوضات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 02-08-2019 الساعة 11:11

أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن بلاده مستعدة لأسوأ السيناريوهات في إطار جهودها لإنقاذ الاتفاق النووي، مهدداً بخطوة ثالثة لتقليص التزاماتها ضمن الاتفاق، واللجوء لـ"خيارات أخرى".

وبحسب وكالة أنباء "فارس"، قال روحاني في كلمة ألقاها، أمس الخميس: "إذا لم تنفذ أطراف الاتفاق النووي تعهداتها فلدى إيران خيارات أخرى قد لا تعجبهم".

وأضاف: "سنتخذ الخطوة الثالثة في تقليص التزاماتنا في الاتفاق النووي بكل حزم؛ إن لم نصل إلى نتائج جيدة في المفاوضات".  

وتابع: "صحيح أننا مستمرون بالمفاوضات مع الأطراف المتبقية في الاتفاق، لكننا ندير البلاد على أساس عدم التوصل إلى نتيجة من هذه المفاوضات (..) أمامنا معركة صعبة لكننا سنفوز بالتأكيد".

وأكد روحاني أن الحكومة الإيرانية قادرة على الدفاع عن الاقتصاد الوطني والبلاد بـ"كل قدراتها".

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن "لدى الحكومة الإيرانية خطوات لتخفيف العبء عن الشعب الإيراني، وستقوم بتنفيذها تدريجياً وعلى مراحل". 

واستطرد: "نستعد دوماً لما هو أسوأ؛ ففي الوقت الذي نحاول فيه إنقاذ الاتفاق النووي مع القوى العالمية، لدينا ثقة في أننا سننتصر في نهاية المطاف"، مؤكداً: "نحن قادرون على الدفاع عن اقتصادنا، ونستطيع الدفاع عن بلادنا بكل قدراتنا".

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان قد فرض حزمة جديدة من العقوبات على إيران تستهدف مسؤولين بارزين؛ على رأسهم المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، في يونيو الماضي.

وتصاعد التوتر مؤخراً بين إيران من جهة، والولايات المتحدة ودول خليجية حليفة لها من جهة أخرى؛ إثر تخفيض طهران بعض التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي المتعدد الأطراف المبرم في 2015، بعد انسحاب ترامب منه.

واتخذت طهران تلك الخطوة، في مايو الماضي، مع مرور عام على انسحاب واشنطن من الاتفاق، وفرض عقوبات مشددة على إيران؛ لإجبارها على إعادة التفاوض بشأن برنامجيها النووي والصاروخي. ‎

مكة المكرمة