روحاني يطرح مبادرة في الأمم المتحدة.. ماذا تضمنت؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/645vxY

المبادرة تحمل عنوان "تحالف الأمل"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 25-09-2019 الساعة 18:54

طرح الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأربعاء، مبادرة خلال كلمته ضمن أعمال الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بمدينة نيويورك الأمريكية، داعياً كافة الدول التي تتأثر بتطورات الخليج ومضيق هرمز لاحتضانها.

وتضمنت المبادرة، التي حملت عنوان "تحالف الأمل"؛ حرية الملاحة لكل دول مضيق هرمز، وتقوم على"احترام سيادة الدول، ووحدة أراضيها، والتسوية السلمية للخلافات".

كما تقوم المبادرة أيضاً على مبدأي "عدم الاعتداء" و"عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول"، داعياً كافة الدول التي تتأثر بتطورات الخليج ومضيق هرمز إلى "تحالف الأمل، لتحقيق الرخاء والتقدم".

وأوضح الرئيس الإيراني أن الأمن والسلام في الخليج وبحر عُمان ومضيق هرمز يتحقق عبر مشاركة دول هذه المنطقة، كاشفاً أن وزير خارجيته، جواد ظريف، سيقوم بإطلاع الدول على تفاصيل مبادرة "تحالف الأمل".

وشدد روحاني على أن "أمن المنطقة يتحقق بخروج القوات الأمريكية وليس بوجودها"، معتبراً أن "الاستقرار في الخليج والشرق الأوسط يجب البحث عنه في الشرق الأوسط وليس خارج المنطقة".

ووجه حديثه للسعودية قائلاً: إن "أمريكا ليست جارة لكم وإنما الجمهورية الإسلامية هي جارتكم"، ولفت إلى أن أمن السعودية يتحقق من خلال "إنهاء الحرب في اليمن وليس من خلال الاستعانة بالأجانب"، مؤكداً في الوقت ذاته أن المنطقة "تقف على حافة الهاوية، وسنرد بحزم على أي اعتداء يستهدف أراضينا".

وحول موقفه من لقاء الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال روحاني بوضوح: "أوقفوا العقوبات كي يفتح الطريق أمام الحوار"، رافضاً "إجراء مفاوضات مع واشنطن تحت الضغط".

جدير بالذكر أن منطقة الخليج تعيش في الأشهر الماضية توتراً غير مسبوق، في ظل حرب ناقلات النفط ومصادرتها، وعمليات التفجير التي طالت بعضها، علاوة على القصف الذي طال منشآت شركة أرامكو عملاق النفط السعودي، وسط غيوم تنذر بحرب قادمة.

مكة المكرمة