رفض تهنئة الزعماء لبايدن.. بومبيو يؤكد أن لأمريكا رئيساً واحداً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kkNXkZ

ترامب أكّد أنه سيفوز مجدداً

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 11-11-2020 الساعة 10:22

ما الجهات التي أعلنت فوز بايدن في انتخابات الرئاسة؟

وسائل إعلام أمريكية مرموقة.

ما التعهد الذي أطلقه بومبيو؟

نقل السلطة بسلاسة إلى ترامب مرة أخرى.

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن دونالد ترامب لا يزال يعد حالياً الرئيسَ الشرعي الوحيد للولايات المتحدة، وعملية فرز الأصوات في انتخابات الرئاسة لم تُستكمل بعد، وسط تأكيدات من ترامب بأن النتائج النهائية ستظهر الأسبوع المقبل.

وأضاف بومبيو، في حوار مع قناة "فوكس نيوز" يوم الثلاثاء، أنه يرفض ما وُجه إليه من انتقادات بعد أن تعهد مؤخراً بضمان "الانتقال السلس إلى إدارة ترامب الثانية"، قائلاً: "لا يزال هناك الكثير جداً من العمل الذي يتعين أداؤه، ونذكِّر الجميع بأن الأصوات كافة لم تُفرز بعد".

وأبدى بومبيو قناعته بأن الإدارة الحالية ستتأكد من حصول الفائز في الانتخابات، لدى توليه مقاليد الحكم في 20 يناير القادم، على الأدوات كافةً اللازمة لضمان أمن الأمريكيين، وحذَّر خصوم الولايات المتحدة في العالم من محاولة اتخاذ أي خطوات بحقها خلال هذه الفترة، مشدداً على أن ترامب وفريقه سيبقيان على أتم التأهب.

وأردف: "من المهم أن يعرف ليس الشعب الأمريكي وحده؛ بل العالم بأَسره، لا سيما خصومنا، أننا سننجز ذلك بطريقة تتماشى بالكامل مع التقاليد الأمريكية وتضمن أمننا في وطننا".

وفي معرض تعليقه على الاتصالات التي هنأ فيها عدد من الزعماء الأجانب منافس ترامب، الديمقراطي جو بايدن، بالفوز المفترض في الانتخابات، قال بومبيو: إنه "إذا جرت هذه الاتصالات لمجرد التحية فإنه أمر جميل، لكن لدينا في الوقت الحالي رئيس واحد ووزير خارجية واحد وفريق وطني واحد".

وسبقت تصريحات بومبيو، الثلاثاء، إعلانُ ترامب تحقيق "تقدُّم كبير" في المعركة من أجل فرز الأصوات بالانتخابات الرئاسية، ووعد بظهور النتائج الأسبوع المقبل.

وكتب على "تويتر": "نحن نحقق كثيراً من التقدم. ستبدأ النتائج في الظهور الأسبوع المقبل... لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى. سوف نفوز!".

وجرت الانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة في 3 نوفمبر الجاري، ولا تزال نتائج التصويت النهائية الرسمية في عدد من الولايات غير معروفة.

وأعلن ترامب فوزه واتهم الديمقراطيين بمحاولة "سرقة الانتخابات".

والسبت الماضي، أعلنت وسائل إعلام أمريكية، بينها "سي إن إن"، و"أسوشييتد برس"، و"فوكس نيوز"، فوز بايدن بالانتخابات، ليصبح بذلك الرئيسَ الـ46 للولايات المتحدة، وسط عدم اعتراف ترامب بالنتيجة.

مكة المكرمة