رغم حلوله ثانياً.. تكليف غانتس رسمياً بتشكيل حكومة "إسرائيل"

كورونا ينقذ نتنياهو.. ما القصة؟
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/nBN9K5

غانتس حظي بالتكليف رغم حلول حزبه ثانياً بالانتخابات الأخيرة

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 16-03-2020 الساعة 17:28

كلف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، الاثنين، زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، رسمياً بتشكيل الحكومة الجديدة، رغم حلول حزبه ثانياً في الانتخابات الأخيرة.

وبات أمام غانتس 28 يوماً لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، يمكن تمديدها، بموافقة ريفلين، 14 يوماً إضافية، وذلك قبل تكليف نائب آخر بتشكيل الحكومة، في حال فشله.

وجاء تكليف زعيم المعارضة بعد توصية 61 نائباً في الكنيست الإسرائيلي (البرلمان)، من ضمنهم نواب القائمة العربية المشتركة، الرئيس الإسرائيلي، الأحد، بتكليف الجنرال السابق بتأليف الحكومة.

وحظي غانتس بتوصية حزبه (33 مقعداً)، والقائمة المشتركة (15 مقعداً)، وتحالف "غيشر- العمل- ميرتس"، باستثناء النائبة أورلي ليفي أبوكسيس (أي 6 مقاعد)، فضلاً عن حزب ليبرمان (7 مقاعد).

وبذلك تفوق رئيس الأركان السابق على رئيس الوزراء الحالي المنتهية ولايته، وزعيم حزب الليكود (36 مقعداً)، بنيامين نتنياهو، الذي حظي بتوصية 58 نائباً فقط.

وعقب تسلمه كتاب التكليف، قال غانتس إنه سيسعى لتشكيل الحكومة في غضون أيام قليلة، متعهداً بـ "بذل جهده من أجل تشكيلة حكومة وطنية واسعة".

ومن المقرر أن يلتقي غانتس، مسؤولين من حزب "الليكود" اليميني برئاسة نتنياهو، من أجل بحث تشكيل حكومة طوارئ أو حكومة وحدة وطنية.

ولم يتمكن نتنياهو، قائد معسكر اليمين، أو غانتس قائد معسكر يسار الوسط، من الحصول على أغلبية 61 مقعداً، اللازمة لتشكيل الحكومة بعد الانتخابات الثالثة في غضون عام، التي جرت في الثاني من الشهر الجاري.

وفشل الزعيمان في تأليف الحكومة عقب الانتخابات البرلمانية، التي جرت في أبريل وسبتمبر 2019 توالياً، وسط شكوك هذه المرة في نجاحهما بالمهمة، ومخاوف من الذهاب لانتخابات رابعة.

تأجيل محاكمة نتنياهو

في سياق متصل، قال وزير العدل الإسرائيلي أمير أوحانا، الأحد (15 مارس)، إن العمل في المحاكم سيتم تعليقه كإجراء وقائي لمنع انتشار فيروس "كورونا".

وأوضح أوحانا، في بيان، أن "تعليق عمل المحاكم والجهاز القضائي يستند إلى حالة الطوارئ التي أُعلنت في البلاد بسبب كورونا".

وسيؤدي هذا الأمر إلى تأجيل محاكمة رئيس الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، بتهم "فساد"، التي كان مقرراً أن تنطلق الثلاثاء.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الجلسة الأولى لمحاكمة نتنياهو المقررة في المحكمة المركزية بـ"القدس الشرقية" ستتأجل بسبب قرار أوحانا.

وفي يناير الماضي، سلم المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية المحكمة المركزية لائحة اتهام ضد نتنياهو، بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في 3 قضايا فساد.

وفي حال إدانة المحكمة المركزية له فإنه بإمكانه الالتماس إلى المحكمة العليا التي تعتبر أعلى هيئة قضائية في "إسرائيل".

مكة المكرمة