رغم التطبيع.. إيران تعرض تحسين علاقاتها مع الإمارات والبحرين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5AyJNn

ظريف: سياستنا مبنية على مبدأ الاحترام المتبادل

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 25-09-2020 الساعة 16:47

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف استعداد بلاده لتحسين العلاقات مع البحرين والإمارات، مشيراً إلى أن علاقة الدولتين الخليجيتين مع "إسرائيل" لن تكون عقبة في تحقيق ذلك.

وبحسب ما أوردت وكالة "سبوتنيك" قال ظريف: إن "علاقة إيران مع دول الجوار تقوم على مبدأ الاحترام المتبادل وسياسة حسن الجوار"، مبيناً: "طالما أن هذه الدول تريد علاقات جيدة مع إيران فإن هذه العلاقات ستستمر".

وأضاف: "هناك عدد من الدول مثل السعودية والإمارات والبحرين التي لا تريد إقامة علاقات قوية مع إيران، ولكن في أي وقت تكون فيه هذه الدول مستعدة لإقامة علاقات جيدة مع بلادنا ستكون لدينا أيضاً رغبة مماثلة" لتحقيق ذلك.

وتابع: "بالطبع فإن علاقة هذه الدول مع إسرائيل لن تكون عائقاً قوياً بالنسبة للعلاقة معنا، لكنها لن تعرقل علاقتنا معهم أيضاً".

وأعلنت الولايات المتحدة التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين "إسرائيل" والإمارات، في 13 أغسطس الماضي، قبل أن تعلن التوصل لاتفاق مماثل مع البحرين بعد 29 يوماً.

جدير بالذكر أن الإمارات والبحرين وقعتا، في 15 سبتمبر 2020، اتفاقيتي تطبيع مع "تل أبيب" في البيت الأبيض، برعاية الرئيس الأمريكي، متجاهلتين حالة الغضب في الأوساط الشعبية العربية.

مكة المكرمة