رسمياً.. بومبيو يزور 3 دول عربية قادماً من "إسرائيل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9VxQMK

بومبيو وزير خارجية الإمارات (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الأحد، 23-08-2020 الساعة 21:00

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الأحد، عن زيارة مرتقبة للوزير مايك بومبيو إلى الإمارات والبحرين، إضافة إلى السودان، بعد "إسرائيل"، وذلك بين 23 و28 أغسطس الجاري.

وقالت الوزارة الأمريكية في بيان، الأحد (23 أغسطس)، إن بومبيو سيلتقي رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لمناقشة قضايا من بينها تعميق العلاقات الإسرائيلية في المنطقة.

وأوضحت أن بومبيو سيلتقي برئيس المجلس الرئاسي السوداني الجنرال عبد الفتاح البرهان، ورئيس الحكومة عبد الله حمدوك، لتأكيد دعم واشنطن للمسار السياسي السوداني، وتأييدها تعميق العلاقات بين الخرطوم و"تل أبيب".

وبعد السودان سيتوجه بومبيو إلى المنامة حيث سيلتقي ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة، قبل أن يختتم جولته بزيارة أبوظبي لبحث تفعيل اتفاقية التطبيع الأخيرة مع نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد، بحسب البيان.

وأشارت الخارجية الأمريكية إلى أن "واشنطن لم تكن مهتمة بتطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول التي سيزورها بومبيو، كما هي في عهد ترامب".

وكانت وكالة رويترز قد ذكرت، السبت، أن محادثات وزير الخارجية الأمريكي في "إسرائيل" تركز على العلاقة مع الإمارات وملفي إيران والصين.

وفي وقت سابق أكد بومبيو أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وإدارته نبذوا الوهم القائل بأن النظام الإيراني يسعى لبرنامج نووي سلمي فقط، مشيراً إلى أنهم لن يسمحوا لإيران بامتلاك سلاح نووي.

وفي 13 أغسطس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، توصل الإمارات و"إسرائيل" إلى اتفاق لتطبيع العلاقات، واصفاً إياه بـ"التاريخي".

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبوظبي تتويجاً لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين الطرفين.

وبذلك تكون الإمارات الدولةَ العربية الثالثة التي توقع اتفاق سلام مع "إسرائيل"، بعد مصر عام 1979، والأردن 1994.

مكة المكرمة