رسمياً.. الإمارات و"إسرائيل" يعلنان تبادل افتتاح السفارات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/rw5Yvn

من جلسة مجلس الوزراء الإماراتي بأبوظبي (تويتر)

Linkedin
whatsapp
الأحد، 24-01-2021 الساعة 17:20

وقت التحديث:

الأحد، 24-01-2021 الساعة 22:35
- متى أعلن عن تطبيع الإمارات و"إسرائيل"؟

13 أغسطس 2020، فيما وُقِّع الاتفاق رسمياً منتصف سبتمبر الماضي.

- متى قدَّمت الإمارات طلباً لـ"إسرائيل" لفتح سفارتها بـ"تل أبيب"؟

20 أكتوبر الماضي.

صدَّقت الحكومة الإماراتية، الأحد، على إنشاء سفارة لها لدى "إسرائيل"، فيما قالت "تل أبيب" إنها افتتحت سفارة لها في أبوظبي، وذلك بعد خمسة أشهر من إعلان الجانبين تطبيع العلاقات بينهما.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام)، أن مجلس الوزراء، الذي عقد جلسته الأولى في عام 2021 بأبوظبي، أقر إنشاء سفارة للإمارات في مدينة "تل أبيب" الإسرائيلية.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان، أنه تم الأحد افتتاح سفارة لها في أبوظبي، وذلك بعد وقت قليل من موافقة مجلس الوزراء الإماراتي على إنشاء سفارة في "تل أبيب".

ومطلع هذا الشهر، كشفت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، أن "إسرائيل" عينت الدبلوماسي الشهير إيتان نائيه أول ممثل لها في دولة الإمارات، للعمل بمنصب القائم بأعمال السفير.

وأواخر نوفمبر 2020، قالت وسائل إعلام عبرية، إن جهات رسمية إماراتية تواصلت مع سماسرة عقارات في "إسرائيل"’ لإيجاد عقارات فخمة لسفارتها وبعثتها الدبلوماسية، إضافة إلى منزل فاخر لسفيرها الذي ستعينه لاحقاً.

وفي 20 أكتوبر الماضي، قدَّمت الإمارات طلباً رسمياً لوزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، لفتح سفارة لأبوظبي في "تل أبيب"، وفق قناة عبرية.

وفي سبتمبر الماضي، قال مسؤول إماراتي رفيع إن بلاده ستفتح سفارة في "إسرائيل" خلال 3 إلى 5 أشهر، بعد الإعلان عن تطبيع العلاقات بين الجانبين في 13 أغسطس الماضي.

ووقَّعت كل من الإمارات والبحرين، منتصف سبتمبر الماضي، اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، خلال احتفال جرى في البيت الأبيض بمشاركة الرئيس الأمريكي (السابق) دونالد ترامب، قبل أن يلحقهما السودان والمغرب توالياً.

مكة المكرمة