رئيس وزراء قطر يجري أول مباحثات أمنية مع مصر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B5yD3b

رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 15-03-2021 الساعة 22:48

أجرى رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري، الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، اتصالاً هاتفياً مع وزير الداخلية المصري محمود توفيق، في إطار عودة العلاقات الثنائية لطبيعتها بعد إعلان المصالحة الخليجية في يناير 2021.

ووفق وكالة الأنباء القطرية "قنا"، فقد جرى خلال الاتصال "استعراض العلاقات بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها، خاصة في المجال الأمني".

كما بحث الطرفان عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وذلك في أول اتصال بين الطرفين منذ المصالحة الخليجية، والأول بعد تسلُّم الشيخ خالد منصبه في يناير 2020.

وتعتبر هذه ثاني مباحثات قطرية مصرية خلال نحو أسبوع، حيث زار العاصمة المصرية القاهرة، الاثنين الماضي، الشيخ محمد بن حمد بن سعود آل ثاني، مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الخارجية القطرية، وأجرى مباحثات مع مسؤولين مصريين.

وذكرت صحيفة "الأهرام" المصرية، أن المسؤول القطري أتى "على رأس وفد من الدوحة، في زيارة لمصر تستغرق يومين، يبحث خلالها علاقات التعاون بين مصر وقطر". 

ومطلع الشهر الجاري، جرت مباحثات ثنائية في القاهرة بين وزيري الخارجية المصري سامح شكري والقطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في أول لقاء بينهما منذ عام 2017، على هامش فعاليات الدورة الـ155 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

وكانت قطر عقدت اجتماعين منفصلين مع الجانبين الإماراتي والمصري في فبراير الماضي، بدولة الكويت؛ لوضع آليات وإجراءات المرحلة المستقبلية بعد بيان قمة العلا بالسعودية.

وتمكنت القمة الخليجية بالعُلا من التوصل إلى اتفاق المصالحة بين دولة قطر ورباعي المقاطعة، وهو الاتفاق الذي أكد طي صفحة الخلاف استناداً إلى احترام سيادة الدول.

مكة المكرمة