رئيس وزراء قطر الأسبق يستعرض الدروس من "كورونا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/P3waoK

رئيس وزراء قطر الأسبق دعا إلى الاحتراز لمواجهة أي طارئ

Linkedin
whatsapp
الخميس، 16-04-2020 الساعة 16:41

دعا رئيس وزراء قطر الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، إلى الانتفاع من "الدروس المستخلصة من جائحة كورونا"؛ والعمل على توفير الاحتياجات اللازمة لمواجهة أي طارئ لتجنب الابتزاز الذي يمارس من بعض الدول.

وقال الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، في سلسلة تغريدات على حسابه في "تويتر": إن "من الدروس المستخلصة من جائحة كورونا التي تعصف الآن بالعالم وجوب استعداد دولنا المسبق بإقامة ما يكفي من قدرات طبية أساسية لمواجهة مثل هذه الأوضاع الطارئة حاضراً ومستقبلاً".

وأضاف: "لو وفرنا هذه المواد من مصانعنا المحلية فإننا نستطيع أن نوفر حاجة أسواقنا، ونصدر ما فاض لدينا إلى الدول الفقيرة التي هي بحاجة ماسة لها".

واستطرد قائلاً: "نستطيع في الوقت نفسه أن نتجنب الابتزاز الذي شهدناه في الأسابيع الماضية؛ بسبب نقص المعروض وتركز تلك الصناعات في بلدان معينة"، لافتاً النظر إلى أن هذا الأمر "لا يحتاج إلى استثمارات كبيرة بل لتخطيط محكم وتنفيذ دقيق".

وكان رئيس وزراء قطر الأسبق وجه قبل أيام رسالة إلى السعودية يعرض فيها مساعدات غذائية، حيث غرد قائلاً: "إذا كان ما يقال عن نقص بعض المواد الغذائية في السعودية صحيح فهذا لا يدعو للتندر أو الشماتة لا قدر الله".

وتابع: "رغم أننا ما نزال نذكر ما قيل عنا في بداية الحصار من قبل وزير خارجيتهم آنذاك، فيجب أن يهب الجميع للمساعدة ولا تقابل السيئة إلا بالحسنة، فالشعب السعودي منا ونحن منه".

وفي آخر حصيلة حول فيروس كورونا المستجد أعلنت وزارة الصحة العامة القطرية، الخميس، تسجيل 392 حالة إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس، وشفاء 9 حالات من المرض؛ ليصل إجمالي عدد حالات الشفاء في البلاد إلى 415 حالة.

وبلغ عدد حالات الإصابة بكورونا في قطر، حتى الخميس، 4103 حالات، توفي منها 7 حالات، بحسب وزارة الصحة.

جدير بالذكر أن انتشار فيروس كورونا زاد بدول الخليج مع توسُّع انتشاره في إيران، بسبب وقوعها بالضفة المقابلة للخليج العربي ووجود حركة تنقُّل واسعة معها.

وأجبر انتشار الفيروس التاجي دولاً عديدة على إغلاق حدودها البرية، وتعليق الرحلات الجوية، وفرض حظر تجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.

مكة المكرمة