رئيس وزراء فلسطين: قطر ستوفر 60 مليون دولار لتمويل أنبوب غاز لغزة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B3mKmx

أشاد اشتية بتعهد دولة قطر بتمويل أنبوب غاز لغزة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 24-02-2021 الساعة 22:48

أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، أن دولة قطر تعهدت بتوفير 60 مليون دولار والاتحاد الأوروبي بعشرين مليون يورو (24 مليون دولار)، لتمويل أنبوب غاز من دولة الاحتلال إلى محطة توليد الكهرباء بقطاع غزة.

وأكدت الحكومة الفلسطينية في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن التعهد القطري الأوروبي جاء خلال اجتماع افتراضي ضم اشتية ورئيس اللجنة القطرية لإعمار غزة محمد العمادي، وممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفين بورغسدورف.

وقال اشتية: إن "المشروع يهدف لنقل الغاز إلى قطاع غزة من إسرائيل لتزويد محطة توليد الكهرباء في القطاع، بما يساهم في توفير قدرة كهربائية أعلى، وانتظام للتيار في قطاع غزة، وحل مشكلة الكهرباء في غزة جذرياً".

وأشاد اشتية بتعهد دولة قطر، الذي يغطي مد الأنبوب داخل "إسرائيل"، والاتحاد الأوروبي الذي يغطي الجزء الواصل بين حدود القطاع ومحطة الكهرباء.

وناقش اشتية والمسؤولان القطري والأوروبي، خلال الاجتماع، خطط تطوير محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة وتحويلها للعمل على الغاز، بحسب البيان.

وقال اشتية إن تنفيذ المشروع "بانتظار الرد النهائي من الجانب الإسرائيلي".

وتعمل محطة توليد الكهرباء في غزة بالديزل، وتنتج ما بين 60 و80 ميغاواط، من أصل 140 ميغاواط طاقتها الإنتاجية الكاملة.

وتبلغ حاجة قطاع غزة من الكهرباء حوالي 500 ميغاواط، يتوفر منها 210 ميغاواط فقط، 120 منها من "إسرائيل"، و30 من مصر.

ويعاني قطاع غزة بشدة؛ حيث يعيش أكثر من مليوني فلسطيني في أوضاع اقتصادية ومعيشية متردية للغاية، من جراء الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ 2006.

مكة المكرمة