رئيس وزراء إيطاليا: تحدثت مع أردوغان وبوتين لحل أزمة ليبيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YMQ3D2

يجب عدم الصمت على التصعيد العسكري

Linkedin
whatsapp
السبت، 28-12-2019 الساعة 14:53

قال رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، اليوم السبت، إن المحادثات التي أجراها مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تركزت على حث الجميع على إيجاد حل سياسي للأزمة الليبية.

وأضاف كونتي، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الإيطالية روما: "تحدثنا مع أردوغان وبوتين حول مواصلة الجهود لدعوة كل الجهات إلى إيجاد حل سياسي للأزمة الليبية، ومواصلة الجهود للحوار، وعدم الصمت على التصعيد العسكري".

وشدد رئيس الوزراء الإيطالي على أن "الحل السياسي يبدأ أولاً بوقف إطلاق النار"، مشيراً إلى أن بلاده ستواصل الجهود للحوار بشأن حل الأزمة في ليبيا.

وأكّد أن "الاتحاد الأوروبي عازم على أداء دور إيجابي في جمع شمل الليبيين وتهدئة الأوضاع".

من جانبها قالت نائبة وزير الخارجية الإيطالية، مارينا سيريني، يوم الجمعة: إن "ليبيا تُعتَبر الملف الرئيسي بالنسبة لإيطاليا، وإن الوضع فيها لا يزال مقلقاً للغاية".

وأردفت بأن الاتصالات التي أجراها مؤخراً وزير الخارجية، لويجي دي مايو، ورئيس الوزراء (كونتي)، مع قادة البلدان المعنية بالشأن الليبي تؤكد "الحاجة الملحّة لالتزام المجتمع الدولي بأسره بالتوصل إلى وقف لإطلاق النار، ومنع تدخلات الجهات الفاعلة من خارج ليبيا".

وأوضحت المسؤولة الإيطالية أن "الوضع في ليبيا لا يزال مقلقاً للغاية"، محذرة من أن أي تصعيد عسكري جديد في ليبيا، وعلى وجه الخصوص حول طرابلس، "سيكون الليبيون -خصوصاً المدنيين- هم أول ضحاياه".

وأشارت بالقول: "أكدنا لجميع محاورينا أن المسار الرئيسي يظل مساراً سياسياً تحت رعاية الأمم المتحدة؛ بهدف إحداث توازن في المصالح المتعارضة، وخلق ظروف السلام والاستقرار التي تحتاجها ليبيا ودول حوض البحر الأبيض المتوسط".

ونوهت بأن إيطاليا شعرت بـ"المسؤولية في الاستثمار في كل مبادرة سياسية ودبلوماسية ممكنة لجعل مؤتمر برلين أكثر فعالية، ولاستئناف الحوار بين الليبيين"، وبيّنت أن ليبيا هي الملف الدولي "الرئيسي" لإيطاليا، التي تعد بحسب قولها: "البلد الأكثر اهتماماً بمنع مزيد من زعزعة الاستقرار وتدهور الوضع الأمني".

جدير بالذكر أنه منذ 4 أبريل الماضي، تشهد طرابلس، مقر حكومة الوفاق الوطني، وكذلك محيطها، معارك شرسة؛ بعد أن شنت قوات حفتر هجوماً للسيطرة عليها وسط تنديد دولي واسع، وفشل متكرر لحفتر، ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة.

مكة المكرمة