رئيس برلمان تركيا: سنحقق نقلة اقتصادية مع الكويت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XeWdnJ

تركيا والكويت تربطهما علاقات تاريخية وثيقة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 13-07-2021 الساعة 16:12

ماذا أكّد رئيس البرلمان التركي؟

أن خطة العمل المشتركة ستحقق نقلة اقتصادية بين البلدين.

ما حجم العلاقات التركية الكويتية؟

شهدت تطوراً ملموساً في آخر عدة سنوات.

التقى وزير الخارجية الكويتي، الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، في اليوم الثاني لزيارة الوفد البرلماني التركي إلى الكويت.

وأشار شنطوب خلال لقائه الصباح إلى أن زيارته الخارجية الأولى بعد انتهاء القيود المفروضة بسبب وباء كورونا كانت إلى الكويت.

وأكد أن خطة العمل المشتركة الموقعة بين تركيا والكويت، العام الماضي، ستحقق نقلة في العلاقات الاقتصادية بين البلدين، بحسب وكالة "الأناضول".

ولفت إلى أن الصناعات الدفاعية المشتركة والصحة من مجالات تعزيز العلاقات بين تركيا والكويت.

وسبق أن التقى شنطوب، الاثنين، مع نائب الأمير وولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، كما اجتمع مع رئيس الوزراء الكويتي، الشيخ صباح الخالد الصباح، ورئيس البرلمان (مجلس الأمة الكويتي) مرزوق الغانم.

ونوه بأن تركيا والكويت "تربطهما علاقات تاريخية وثيقة، ووظيفة رجال الدولة هي تعزيز روابط المحبة القائمة بين شعبي البلدين".

ومن المقرر أن يعود الوفد البرلماني إلى تركيا، الثلاثاء 13 يوليو الجاري. 

وشهدت العلاقات التركية الكويتية تطوراً ملموساً خلال السنوات الأخيرة، حيث وقع الطرفان عدداً من الاتفاقات الاقتصادية والعسكرية والأمنية.

وفي يناير 2020، أظهرت بيانات إحصائية تركية أن الكويت تأتي في المرتبة الأولى في مجال الاستثمارات بالعقارات في تركيا على مستوى دول الخليج.

كما وصل حجم الاستثمارات الكويتية المباشرة في تركيا وصل إلى نحو 1.7 مليار دولار.

وبلغ عدد الشركات الاستثمارية برأسمال كويتي في تركيا 300 شركة، إضافة إلى 388 فرعاً لبنك "كويت ترك" الذي يمتلك بيتُ التمويل الكويتي نسبة 62.24% من أسهمه.

وفي فبراير الماضي، زار وزير الخارجية التركي الكويت، وبحث التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وعلى رأسها الدفاع والصحة والثقافة والتعليم.

مكة المكرمة