رئيس "إسرائيل" يدعو رسمياً ولي عهد أبوظبي لزيارة القدس

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RAeaW3

ولي عهد أبوظبي (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 17-08-2020 الساعة 15:58
- متى أعلن اتفاق تطبيع العلاقات بين أبوظبي و"تل أبيب"؟

13 أغسطس 2020.

- متى يوقع اتفاق التطبيع بين البلدين رسمياً؟

خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وجه الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفيلن دعوة رسمية إلى ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان لزيارة القدس المحتلة، بعد أيام من الإعلان عن تطبيع العلاقات بين البلدين.

وقال "ريفيلن"، على حسابه الرسمي في "تويتر"، اليوم الاثنين، إنه وجه الدعوة إلى "بن زايد"، الذي يُنظر إليه على أنه الحاكم الفعلي للإمارات، من أجل زيارة القدس.

وأعرب عن أمله في أن يساعد الاتفاق الإماراتي - الإسرائيلي "في بناء وتعزيز الثقة بيننا وبين شعوب المنطقة"، فضلاً عن "تحقيق مكاسب اقتصادية واستقرار إقليمي".

وكان ريفلين هنأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومحمد بن زايد، على تطبيع العلاقات بين الطرفين، واصفاً إياه بـ"الإنجاز المهم والمثير للإعجاب".

والخميس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي توصل الإمارات و"إسرائيل" إلى اتفاق لتطبيع العلاقات، واصفاً إياه بـ"التاريخي"، متوقعاً حضور ولي عهد أبوظبي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، لمراسم توقيع معاهدة السلام بين البلدين، في الأسابيع القليلة المقبلة.

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبوظبي تتويجاً لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين، في حين قوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة.

وبذلك باتت الإمارات أول دولة خليجية تبرم معاهدة سلام مع الدولة العبرية، لكنها الثالثة عربياً بعد اتفاقية مصر عام 1979، والأردن عام 1994.

وأبدى مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون ثقة كبيرة في إقدام دول عربية أخرى على تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية، فيما تشير تقارير صحفية غربية إلى أن البحرين ستكون الدولة التالية التي تقدم على الخطوة ذاتها.

مكة المكرمة