دول خليجية تدين استهداف الحوثيين للمدنيين في السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kpA9Dn

دول الخليج أكدت تأييدها لإجراءات السعودية في حماية أمنها

Linkedin
whatsapp
الأحد، 28-03-2021 الساعة 16:20

وقت التحديث:

الأحد، 28-03-2021 الساعة 17:22

ما موقف دول الخليج من استمرار الهجمات؟

اعتبرتها تحدياً للمجتمع الدولي.

ماذا دعت دول الخليج المجتمع الدولي؟

أن يتخذ موقفاً فورياً وحاسماً لوقف الهجمات الحوثية.

أدانت دول خليجية محاولات مليشيات الحوثي استهداف المدنيين في السعودية، الأحد، مؤكدة تأييدها لكل التدابير والإجراءات التي تتخذها المملكة في سبيل الحفاظ على أمنها واستقرارها وسلامة المواطنين والمقيمين على أراضيها.

وأعربت الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولات مليشيا الحوثي استهداف المدنيين والأعيان المدنية "بطريقة ممنهجة ومتعمدة" للمنطقة الجنوبية في المملكة، من خلال طائرتين مفخختين اعترضتهما قوات تحالف دعم الشرعية.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان لها، الأحد، أن "استمرار هذه الهجمات الإرهابية لمليشيا الحوثي يعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي، واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية".

وحثت المجتمع الدولي على أن يتخذ موقفاً فورياً وحاسماً لوقف هذه الأعمال المتكررة التي تستهدف المنشآت الحيوية والمدنية وأمن المملكة، وإمدادات الطاقة واستقرار الاقتصاد العالميين.

وقالت: إن "استمرار هذه الهجمات في الآونة الأخيرة يعد تصعيداً خطيراً ودليلاً جديداً على سعي هذه المليشيات إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة".

بدورها دعت وزارة الخارجية الكويتية إلى "تحرك دولي حاسم لردع هجمات الحوثيين الإرهابية، ووضع حد لها؛ نظراً لما تشكله من تهديد لأمن السعودية واستقرار المنطقة، وتقويض الجهود الدولية الرامية إلى إنهاء الصراع الدائر في اليمن وفق المرجعيات الثلاث المتفق عليها".

وأكدت الخارجية الكويتية، في بيان رسمي لها، "وقوف دولة الكويت التام إلى جانب السعودية وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها وسيادتها".

من جانبها أدانت وزارة خارجية البحرين إطلاق المليشيات الحوثية طائرة مسيرة تجاه مدينة خميس مشيط في السعودية، مشيدة بيقظة وجاهزية قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن التي تمكنت من اعتراض الطائرة وتدميرها.

وقالت الوزارة في بيان لها: إن "استهداف الحوثيين للسعودية انتهاك صارخ للأعراف والقوانين الدولية، ونعرب عن دعمنا لكل ما تتخذه الملكة من إجراءات لازمة للدفاع عن أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها وحماية مواطنيها والمقيمين فيها".

وطالبت خارجية البحرين المجتمع الدولي بإدانة اعتداءات الحوثي "التي تتعارض مع النيات المخلصة للمملكة لتسوية الأزمة اليمنية، والتوصل إلى حل سلمي شامل وفق المبادرة الخيّرة التي أعلنتها المملكة حفاظاً على مصالح الشعب اليمني".

بدوره، أدان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين، استمرار مليشيا الحوثي في استهداف المدنيين والأعيان المدنية في السعودية.

وجدد العثيمين وقوف وتضامن منظمة التعاون الإسلامي مع المملكة، وتأييده لكل التدابير والإجراءات التي تتخذها في سبيل الحفاظ على أمنها واستقرارها وسلامة المواطنين والمقيمين على أراضيها.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن اعتراض وتدمير طائرة مفخخة من دون طيار أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية، لتكون ثالث طائرة مسيرة حوثية تستهدف المملكة يسقطها التحالف في غضون ساعات.

وكثف الحوثيون، في الأسابيع الماضية، إطلاق صواريخ باليستية ومقذوفات ومسيرات على مناطق سعودية، وسط إعلانات متكررة من التحالف بتدمير هذه الصواريخ والطائرات، واتهام الجماعة أنها مدعومة بتلك الأسلحة من إيران.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014.

مكة المكرمة