دول خليجية تؤيد حظر السعودية للمنتجات الزراعية اللبنانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZWX7bX

البحرين: القرار السعودي يحمي مجتمعها من المخدرات

Linkedin
whatsapp
الأحد، 25-04-2021 الساعة 12:48

ما موقف الدول الأربعة من القرار السعودي؟

أعلنت تأييدها التام للقرار السعودي.

ما هي رسالة الدول الخليجية إلى لبنان؟

دعت لبنان إلى خلو صادراته من أي ممنوعات.

أعلنت الكويت، وسلطنة عُمان، والبحرين، والإمارات تأييدهم لقرار السعودية حظر دخول الخضار والفواكة من لبنان لاستغلالها في تهريب المخدرات للمملكة.

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان لها، اليوم الأحد، "دعم المملكة فيما تتخذه من إجراءات لحماية المجتمع من آفة المخدرات، وتأييدها في كافة الخطوات التي تتخذها في إطار جهودها الدؤوبة لمكافحة هذه الجريمة المنظمة، وحقها في حفظ وسلامة المجتمع".

ودعت الوزارة لبنان إلى "تطوير التقنيات المناسبة واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير المناسبة للحد من تهريب هذه الآفة الخطيرة، التي تهدد سلامة المجتمعات، وتضر بمصالحها".

من جانبها أعربت وزارة الخارجية الكويتية في بيان لها، أمس السبت، عن تأييد الكويت التام لقرار السعودية حظر دخول الخضار والفواكه من لبنان بسبب استغلالها من قبل البعض لتهريب المخدرات.

وأفادت الوزارة بأن هذا القرار السيادي يأتي في إطار حرص المملكة على منع دخول هذه الآفة الخطيرة إلى أراضيها وتحصين المجتمع السعودي منها.

ودعت الخارجية الكويتية السلطات اللبنانية للعمل على ضمان خلو صادراتها من أي ممنوعات تعرض صادراتها للحظر والمنع.

بدورها أعربت وزارة الخارجية العُمانية عن تأييد ‫السلطنة لجهود السعودية في إطار مكافحة تهريب المخدرات بجميع أشكالها.

ودعت الخارجية العُمانية في بيان إلى تطوير تقنيات وآليات التعاون الإقليمي في هذا الشأن.

من جانبها اعتبرت البحرين القرار السعودي بأنه يحمي مجتمعها من المخدرات، ويكافح الجريمة المنظمة العابرة للحدود.

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت السعودية حظر دخول الفواكه والخضراوات من لبنان أو نقلها عبر أراضيها، بعد إحباط عملية تهريب مخدرات إلى المملكة.

وقالت وزارة الداخلية السعودية، في بيان، إنها ستبدأ بحظر دخول الفواكه والخضراوات من لبنان أو نقلها عبر أراضيها؛ إلى حين تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات لإيقاف عمليات تهريب المخدرات.

وجاءت هذه الخطوة بعدما أعلنت الرياض إحباط محاولة تهريب 2.4 مليون حبة مخدرات من لبنان، حاول المهربون إيصالها إلى المملكة داخل شحنة رمان.

ويُتهم حزب الله اللبناني بأن عناصر موالين له مسؤولون عن تجارة المخدرات في لبنان وتصديرها للخارج، في حين نفى الحزب هذه الاتهامات بشكل مطلق في أكثر من مناسبة.

مكة المكرمة