دولة جديدة تنضم لتحالف حماية ناقلات النفط في هرمز

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GAmkDr

مشاركة أستراليا مرتبطة بمدة زمنية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 21-08-2019 الساعة 09:29

قال رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون، اليوم الأربعاء، إن بلاده وافقت على طلب الولايات المتحدة الانضمام إلى تحالف دولي لحماية ناقلات النفط وسفن الشحن من تهديدات إيران في مضيق هرمز.

وأردف موريسون في مؤتمر صحفي أن "هذا السلوك المزعزع للاستقرار يمثل تهديداً لمصالح أستراليا في المنطقة".

وأوضح: "قررت الحكومة أن من مصلحة أستراليا الوطنية العمل مع شركائنا الدوليين. ستكون مساهمتنا محدودة النطاق ومرتبطة بتوقيت زمني".

وبيّن موريسون أن "أستراليا سترسل طائرة استطلاع طراز (بي-8 إيه بوسيدون) إلى الشرق الأوسط لمدة شهر قبل نهاية 2019، في حين سيتم نشر فرقاطة أسترالية في يناير 2020 لمدة ستة أشهر".

وستؤدي مشاركة سيدني إلى تعزيز جهود واشنطن في تأمين المضيق الذي يقع بين سلطنة عمان وإيران ويمر منه نحو خُمس إنتاج النفط العالمي وذلك بعد تصاعد التوتر بين إيران وبريطانيا.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تسعى منذ أسابيع للحصول على دعم عريض لمهمتها العسكرية في حماية سفن تجارية من هجمات إيرانية في الخليج.

لكن الدول الأوروبية التي تعارض قرار واشنطن بفرض عقوبات على إيران تحجم عن الانضمام إلى مهمة تقودها الولايات المتحدة خشية زيادة التوتر في المنطقة.

وألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران في سلسلة هجمات على ناقلات نفط قرب مضيق هرمز، منذ منتصف مايو، منها ناقلة تديرها شركة شحن يابانية، في حين تنفي طهران الاتهامات.

ويستمر تصاعد التوتر في المنطقة منذ انسحاب واشنطن، في مايو 2018، من اتفاق البرنامج النووي الإيراني الذي أبرم عام 2015، ثم فرضها عقوبات قاسية على إيران.

مكة المكرمة