دماء جديدة.. ما أبرز تطورات الجيش العماني في عهد السلطان هيثم؟

ي
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JpkAQz

تعيينات جديدة في الجيش

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 18-01-2021 الساعة 16:45

هل أجرى السلطان هيثم تغييرات داخل الجيش؟

أصدر مرسومين سلطانيين مطلع 2021 بترفيعات وتعيينات في وزارة الدفاع.

ما أبرز التدريبات العسكرية التي أجرتها القوات المسلحة العمانية خلال 2020؟

تنفيذ مظلات سلطان عُمان وعدد من وحدات تشكيلات الجيش تمريناً مشتركاً مع القوات الملكية البريطانية.

منذ تولي السلطان هيثم بن طارق، قيادة سلطنة عُمان، حرص بشكل كبير ومتسارع، على تعزيز إمكانات قواته المسلحة وتوسيع شراكات جيشه مع جيوش أخرى، بما يضمن تطوير قدراته المختلفة.

وسارعت إدارة السلطان هيثم إلى التخطيط لزيادة قوة الجيش العماني، وهو ما عزز موقعه العالمي وفقاً لآخر تصنيف لموقع "جلوبال فاير بور"، بعدما حل في المرتبة العاشرة عربياً والثالثة خليجياً، بعد السعودية والإمارات، وفي المرتبة الـ79 عالمياً.

وتحت شعار "الإيمان بالله، الولاء للسلطان، الذود عن الوطن"؛ تعمل القوات المسلحة العمانية، بأفرعها الثلاثة: الجيش السلطاني العماني، وسلاح الجو السلطاني العماني، والبحرية السلطانية العمانية، إضافة إلى الحرس السلطاني العُماني، على تنفيذ أوامر السلطان، وحماية تراب السلطنة، والدفاع عن حدودها. 

قرارات جديدة

مع الشهر الأول من العام الجديد (2021)، أصدر سلطان عُمان، في الـ18 من يناير، مرسومين سلطانيين شملا لأول مرة منذ توليه الحكم، ترفيعات وتعيينات في وزارة الدفاع.

ووفق ما أوردته وكالة الأنباء العُمانية، قضى المرسوم الأول بتعيين محمد بن ناصر الزعابي أميناً عاماً في وزارة الدفاع بمرتبة وزير.

كما قضى المرسوم السلطاني الثاني بإجراء ترقيات وتعيينات عسكرية شملت ترقية اللواء ركن بحري عبد الله بن خميس بن عبد الله الرئيسي إلى رتبة فريق، ويُعيَّن رئيساً لأركان قوات السلطان المسلحة.

وشمل المرسوم ترقية العميد ركن طيار خميس بن حماد بن سلطان الغافري إلى رتبة لواء، ويُعَّين قائداً لسلاح الجو السلطاني العماني، كما يرقى العميد ركن بحري سيف بن ناصر بن محسن الرحبي إلى رتبة لواء، ويُعيَّن قائداً للبحرية السلطانية العمانية، ويرقى العميد ركن جوي صالح بن يحيى بن مسعود المسكري إلى رتبة لواء، ويُعيَّن آمراً لكلية الدفاع.

التجنيد المستمر

ومع تولي السلطان هيثم الحكم، اتخذ خطوات متسارعة، لتعزيز قدرات جيش بلاده، بعدما أصدر في أكتوبر 2020، توجيهاً عاجلاً إلى الجيش العماني بتعزيز القدرات القتالية والدفاعية لبلاده في ظل التوترات بالمنطقة.

وتضمَّن التوجيه أيضاً، وفق ما نشره الجيش السلطاني العماني، على موقعه الإلكتروني، فتح باب التجنيد للأطباء الاستشاريين الاختصاصيين (أطباء العموم) وفئات التمريض التخصصي لعام 2020.

س

وقبلها وتحديداً في سبتمبر الماضي، أعلنت وزارة العمل بالتنسيق مع الجيش السلطاني العماني، عن فتح باب التجنيد كضباط مرشحين بالمستوى التعليمي "الدبلوم الجامعي" بالتخصصات كافة، ودبلوم التعليم العام.

ويعد الجيش العُماني هو الوحيد من بين جيوش الخليج، الذي يضم بين صفوفه مواطنين في جميع الوظائف تقريباً، وفقاً لمركز "مالكوم كير كارنيغي".

اتفاقيات وتدريبات مكثفة

لم يتوقف الأمر فقط عند التجنيد، بل شارك جيش عُمان في تدريبات مكثفة مع عدة جيوش، كان أبرزها تنفيذ مظلات سلطان عُمان وعدد من وحدات تشكيلات الجيش السلطاني العماني تمريناً مشتركاً، مع قوات "عاصفة الجبل" البريطانية، بمشاركة وحدات من القوات الملكية البريطانية، في فبراير 2020.

س

كما توَّجت عُمان وباكستان علاقتهما العسكرية بتوقيع مذكرة تفاهم بمجال التعاون العسكري بين البلدين، في 20 أكتوبر 2020، بمقر وزارة الدفاع في عُمان.

وفي 30 أكتوبر 2020، اختتمت البحرية السلطانية العمانية فعاليات تمرينها البحري السنوي (أسد البحر2-2020) الذي نفذه عدد من سفن أسطولها في منطقتي الباطنة والوسطى البحريتين.

وجرت فعاليات التمرين بين الخامس والعشرين والثلاثين من أكتوبر الماضي، وبإسناد جوي قدمه عدد من طائرات سلاح الجو السلطاني العماني.

وبالتزامن مع ذكرى تولي السلطان هيثم مقاليد الحكم، انطلق بث إذاعة "الصمود" لقوات السلطان المسلحة، والتي جاءت بعد شهر من موافقة السلطان على إنشائها، بالتزامن مع احتفال القوات المسلحة بعيدها يوم 11 ديسمبر.

وفي مايو 2020، أعلنت سلطنة عُمان تسلُّمها زوارق سريعة من نوع "هرقل" مصنَّعة في تركيا؛ ضمن اتفاقية موقَّعة معها، مشيرة إلى أنها تأتي ضمن اتفاقية لتصنيع 14 زورقاً.

اهتمام السلطان

خلال خطاب يوم توليه مسؤولية الحكم، والذي ألقاه في 11 يناير 2020، عقب وفاة السلطان الراحل قابوس بن سعيد، قال السلطان هيثم مخاطباً الجيش: "لولا ثبات ورسوخ الأمن وانتشار الأمان في ربوع هذه البلاد والذي ما كان ليتحقق إلا بوجود قوات مسلحة جاهزة وعصرية ومُعدة إعداداً عالياً بكل فروعها وقطاعاتها".

كما حرص السلطان هيثم، خلال خطابه التاريخي في 23 فبراير 2020، على الإشادة بقواته المسلحة ودورها، حينما قال: "نود أن نسجل بكل فخر واعتزاز، كلمة ثناء وعرفان لجميع العاملين بقواتنا المسلحة الباسلة في القطاعات العسكرية والأمنية، القائمين على حماية هذا الوطن العزيز، والذود عن حياضه، والدفاع عن مكتسباته".

ش

وأضاف: "نؤكد رعايتنا لهم، واهتمامنا بهم؛ لتبقى هذه القطاعات الحصن الحصين، والدرع المكين في الذود عن كل شبر من تراب الوطن العزيز من أقصاه إلى أقصاه".

وفي خطابه الثالث الذي ألقاه في 18 نوفمبر الماضي، بمناسبة احتفال السلطنة بذكرى عيدها الوطني الخمسين للنهضة، قال: "نوجه شكرنا وتقديرنا لجميع منتسبي قواتنا المسلحة الباسلة، والأجهزة الأمنية بفروعها وتشكيلاتها المختلفة، مُقدرين جهودكم في الحفاظ على سيادة الوطن وسلامة أراضيه والذود عن ترابه الطاهر، في كل شبر منه، مؤكدين رعايتنا ودعمنا لكم على الدوام".

وتصل ميزانية القوات المسلحة العمانية إلى 6.7 مليارات دولار سنوياً، وتقسَّم إلى عدة قوى وأفرع ومؤسسات على اختلاف التخصصات ونطاقات الخدمة.

وبلغ عدد القوات المسلحة السلطانية عام 1992، نحو 35.700 شخص، وفي عام 2019، وصل عدد الأفراد بالخدمة إلى 57.3 ألفاً، وتبلغ قوات الاحتياط نحو 4500 جندي.

مكة المكرمة