دعوات سعودية قطرية لإلزام "إسرائيل" بإنهاء الاحتلال

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/dqnWAK

قطر والسعودية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 03-12-2021 الساعة 09:35

وقت التحديث:

الجمعة، 03-12-2021 الساعة 10:45

ما الذي دعت إليه السعودية؟

إلزام "‏إسرائيل" باحترام قرارات ‏المجتمع الدولي بإنهاء احتلالها للأراضي العربية بفلسطين ‏والجولان ولبنان.

وماذا رأت قطر فيما يتعلق بحق الشعوب العربية المحتلة؟

"الحق في تقرير المصير".

دعت السعودية وقطر المجتمع الدولي إلى ضرورة التحلي بمسؤولياته في إلزام "‏إسرائيل" باحترام قرارات ‏المجتمع الدولي المتعلقة بإنهاء احتلالها للأراضي العربية بفلسطين ‏والجولان ولبنان، والحق في تقرير المصير.

وجدد سلطان بن سعد المريخي، وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية، أمس الخميس، تأكيد دولة قطر على "مبدأ السيادة الدائمة للشعوب الواقعة تحت الاحتلال الأجنبي على مواردها الطبيعية، والحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني وسكان الجولان السوري المحتل، والحق في تقرير المصير".

وقال: "إن التضامن والعمل المتعدد الأطراف يتسمان بأهمية أكثر من أي وقت مضى، ويعدان الوسيلة المثلى للمضي قدماً لتحقيق الأهداف المنشودة لمجموعتنا".

وجاءت كلمة المريخي في الاجتماع الافتراضي السنوي الخامس والأربعين لوزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة الـ"77" والصين.

وفي فعالية أخرى، أكدت السعودية ضرورة تحلي المجتمع الدولي بمسؤولياته في إلزام "‏إسرائيل" باحترام قرارات ‏المجتمع الدولي المتعلقة بإنهاء احتلالها للأراضي العربية.

جاء ذلك خلال كلمة المملكة، أمس الخميس، في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة تقرير اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، التي ألقاها نائب مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة ‏المستشار محمد بن عبد العزيز العتيق.‏

وقال العتيق: "أكثر من 75 عاماً مرت منذ إنشاء الأمم المتحدة عام 1945، وما يقارب من 70 ‏عاماً مرت ‏على أقدم قضية عرفتها أروقة الأمم المتحدة وهي قضية فلسطين".

وأضاف: "هنا نعيد التأكيد على ‏‏الحقوق المشروعة غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، واسترداد حقوقه ‏‏المشروعة، بما في ذلك الحق المشروع في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف بناء ‏على ‏قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية التي وضعت خارطة الطريق ‏للحل النهائي".

وأكد أنه من "المؤسف أن تظل سلطات الاحتلال الإسرائيلي تنتهك حقوق الشعب ‏الفلسطيني وتمارس ‏أفظع أشكال الجرائم، إلى جانب استخدام القوة المفرطة ضد شعب أعزل".

واعتبر أن استمرار بناء ‏المستوطنات الإسرائيلية بالرغم من صدور العديد من القرارات التي تطالب ‏بوقف الاستيطان "هو انتهاك واستهتار واضح بالمجتمع الدولي"، مطالباً باسم ‏السعودية المجتمع ‏الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه توفير الحماية للشعب الفلسطيني، وإعادة ‏حقوقه المسلوبة. ‏

وجدد العتيق رفض المملكة واستنكارها لخطط وإجراءات ‏"إسرائيل" التي تستهدف ‏مصادرة منازل الفلسطينيين وفرض السيادة الإسرائيلية عليها، واقتحام ‏ساحات الحرم القدسي ‏الشريف، وانتهاك حرمته، ومحاولة طمس هويته العربية الإسلامية. ‏

الاكثر قراءة

مكة المكرمة