خطيب جمعة طهران: السعودية تحاول إنقاذ نفسها في اليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6pVvz1

خطيب جمعة طهران آية الله محمد علي موحدي كرماني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 09-08-2019 الساعة 14:58

قال الشيخ الإيراني "آية الله محمد علي موحدي كرماني"، اليوم الجمعة، إنّ السعودية التي تقود تحالفاً عسكرياً في اليمن "تتخبط وتحاول إيجاد مخرج لإنقاذ نفسها".

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية، عن خطيب طهران أثناء خطبة بأحد أكبر مساجد العاصمة: "حدثت استدارة في مواقف الإمارات بشأن اليمن، حيث جرى إرسال وفد إماراتي إلى إيران والتقى مسؤولي الحدود الإيرانيين".

وأضاف كرماني: إنّ "قائد الثورة الإسلامية (آية الله علي خامنئي) تحدث منذ أربعة أعوام ونصف، مع بداية العدوان السعودي على اليمن، عن هزيمة المعتدين والسعودية".

وفي السياق قال إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يسعى وراء التفاوض مع إيران من جهة، ومن جهة أخرى يفرض حظراً على وزير خارجيتها محمد جواد ظريف.

وأضاف: إنه "إذا كان من المقرر إجراء مفاوضات، والتي لن تجري حتماً، فإن المفاوض سيكون وزير الخارجية. الأمريكيون ليس لديهم سوى منطق الغطرسة".

وكانت الإمارات تشارك إلى جانب السعودية في حرب اليمن ضد مليشيا الحوثي المتهمة بتلقي دعم من إيران، في عملية عسكرية بدأت بمارس 2015، ما تسبب بكوارث إنسانية فيه.

لكن أبوظبي أعلنت انسحابها مؤخراً من حرب اليمن، تاركة حليفتها السعودية وحدها في مواجهة مليشيا الحوثي التي تستهدف مطارات ومناطق حساسة جنوبي المملكة.

وتصاعد التوتر مؤخراً بين إيران من جهة، والولايات المتحدة ودول خليجية حليفة لها من جهة أخرى؛ إثر تخفيض طهران بعض التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي المتعدد الأطراف المبرم في 2015.

واتخذت طهران تلك الخطوة، في مايو الماضي، مع مرور عام على انسحاب واشنطن من الاتفاق، وفرض عقوبات مشددة على إيران؛ لإجبارها على إعادة التفاوض بشأن برنامجيها النووي والصاروخي.

مكة المكرمة