"حماس": قطر مددت المنحة المالية لقطاع غزة عاماً آخر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XdJ248

المبلغ الشهري المخصص لقطاع غزة تم رفعه من 25 إلى 30 مليون دولار

Linkedin
whatsapp
السبت، 23-01-2021 الساعة 14:06

قال موسى أبو مرزوق رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة (حماس)، إن دولة قطر وافقت على تجديد المنحة المالية التي تقدمها لقطاع غزة كل ستة أشهر منذ أكتوبر 2018، عاماً آخر.

ونقل موقع "ذا مونيتور" الأمريكي، مساء الجمعة، عن أبو مرزوق قوله: "إن المبلغ الشهري المقدم لقطاع غزة كجزء من المنحة سيرتفع إلى 30 مليون دولار بعد أن كان 25 مليوناً".

كما نقل الموقع عن الناطق باسم حماس، عبد اللطيف القانوع، أن "تواجد ودعم الدوحة المالي للقطاع لم يتأثر خلال الأزمة الخليجية أو بعد المصالحة".

وأكد القانوع أن "حماس حريصة على الحفاظ على علاقات جيدة ومتوازنة مع جميع الدول العربية، معرباً عن أمله في أن تكون المصالحة الخليجية رافعة دعم للقضية الفلسطينية".

وتسعى الدوحة من خلال هذه المنحة لخفض التصعيد وتخفيف الأزمة الإنسانية في القطاع؛ عبر الدعم المالي المباشر والمشاريع التنموية.

ويعمل السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، على تحويل أموال المنحة شهرياً، وتوزيعها على 100 ألف أسرة فقيرة في القطاع بمعدل 100 دولار شهرياً لكل أسرة.

وتنفذ اللجنة مشاريع البنية التحتية والخدمية، إضافة إلى شراء المحروقات لتشغيل محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع.

وقال الموقع الأمريكي إنه من المتوقع وصول العمادي إلى غزة أواخر يناير الجاري لافتتاح مقر اللجنة شرق مدينة غزة، حيث سيعلن التفاصيل عن إجراءات المنح والصرف الجديدة.

ومنذ 2009 تتبنى دولة قطر مشروعات عملاقة لإعمار قطاع غزة، خاصة في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي وإغلاق المعابر.

 وبلغت المساعدات التي قدمتها قطر لقطاع غزة 180 مليون دولار في 2019، وأسهمت الدوحة في إعادة إعمار 10 آلاف بيت دمرت في الحروب التي تعرض لها القطاع المحاصر.

ومنذ عام 2012 حتى 2019 بلغ مجموع ما قدمته قطر للفلسطينيين 1.032 مليار دولار، سواء في غزة أو الضفة الغربية المحتلة.

مكة المكرمة