حماس تُعلق على توقيت تنحية مفوض الأونروا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/NMXEar

كرينبول تولى منصب مفوض عام الأونروا في 2014

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 06-11-2019 الساعة 22:29

عبّرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء الأربعاء، عن قلقها من التطورات الأخيرة في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ولا سيما تنحية مفوضها العام بيير كرينبول، داعية المنظمة الدولية للشفافية في ملف تحقيقات الفساد.

وقال عضو مكتب العلاقات الدولية في الحركة، باسم نعيم، في تصريح صحفي: إن "التطورات الأخيرة في وكالة الغوث، وفي مقدمتها تنحي المفوض العام بيير كرينبول عن منصبه، بطلب من الأمين العام للأمم المتحدة؛ على خلفية التحقيقات التي لم تصدر نتائجها حتى الآن، مقلقة".

وأشار نعيم إلى أن التطورات الأخيرة "تعزز التخوفات الموجودة عند الكثيرين حول المؤامرة التي تستهدف الوكالة، والتفويض الممنوح لها بضغط أمريكي-صهيوني، ولا سيما أن التنحية جاءت في وقت حساس جداً؛ وهو المداولات الجارية في الجمعية العامة للأمم المتحدة لتمديد التفويض للأونروا لثلاث سنوات جديدة، فالتوقيت غير بريء".

وطالب الأمم المتحدة وإدارة أونروا بالشفافية المطلقة في التعامل مع الموقف، وإطلاع أصحاب الحق الأصليين (الفلسطينيين) على التفاصيل الكاملة لهذه التطورات، مؤكداً أن الفلسطينيين "لن يقبلوا بنكبة ثانية بعد التهجير القسري عام 1948، ورفع الغطاء القانوني والسياسي عن اللاجئين من خلال فكفكة أونروا أو تغيير تفويضها".

وفي سياق متصل دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، المجتمع الدولي إلي الوفاء بالتزاماته إزاء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين وخدماتها.

وشدد على أهمية قيام المجتمع الدولي بدعم العمل الحاسم الذي تقوم به الوكالة في مجالات الصحة والتعليم والمساعدة الإنسانية، "والتي تشكل مصدراً للاستقرار في المنطقة"، بحسب بيان أصدره المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوغريك.

وأوضح الأمين العام أنه تلقى تقريراً خاصاً من مكتب الأمم المتحدة لخدمات الرقابة الداخلية بشأن التحقيق الجاري مع المفوض العام للأونروا، بير كرينبول، وهو سويسري يتولى منصبه منذ عام 2014.

وكشف البيان أن "النتائج الأولية لهذا التقرير تستبعد الاحتيال أو اختلاس أموال التشغيل من قبل المفوض العام. ومع ذلك فهناك قضايا إدارية تحتاج إلى مساءلة".

وأضاف: "قرر الأمين العام منح المفوض العام إجازة إدارية لحين توضيح هذه المسائل وحتى يمكن اتخاذ قرار نهائي"، لافتاً إلى "تعيين كريستيان سوندرز (القائم بأعمال نائب مفوض الأونروا) ليكون المسؤول عن الوكالة في هذه المرحلة الفاصلة".

وفي يوليو الماضي، كشفت وسائل إعلام عالمية عن تقرير سري صادر عن مكتب الأخلاقيات في أونروا، يفيد بأن "أعضاء بالإدارة العليا للوكالة أساؤوا استغلال سلطتهم، وسط ممارسات تشمل المحسوبية والتمييز وسوء السلوك الجنسي".

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم. وتقدم حالياً خدماتها لنحو 5.3 ملايين لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمس.

مكة المكرمة