حكومة السودان الجديدة تؤدي اليمين بعد تقليص وزرائها

الرابط المختصرhttp://cli.re/L4vy4v

الرئيس السوادني يجتمع بالحكومة الجديدة بعد أدائها اليمين

Linkedin
whatsapp
الأحد، 16-09-2018 الساعة 10:47

أدى وزراء الحكومة الجديدة في السودان، أمس السبت، اليمين الدستورية أمام رئيس البلاد عمر البشير، والتي شهدت تقليصاً في أعداد الوزراء مقارنة بسابقتها.

وقال وزير الإعلام بشارة جمعة في تصريحات صحفية: "إن من أبرز أولويات الحكومة في المرحلة المقبلة الإصلاحات الاقتصادية، وتخفيف أعباء المعيشة، وتحقيق السلام والاستقرار في مختلف أنحاء البلاد".

وتولى رئيس الوزراء السوداني الجديد معتز موسى حقيبة المالية في الحكومة الجديدة، وذلك بعد اعتذار الخبير الاقتصادي عبد الله حمدوك نائب الأمين العام التنفيذي للجنة الاقتصادية لأفريقيا عن شغلها.

وتضم الحكومة السودانية الجديدة عشرين وزيراً اتحادياً (وزير بحقيبة)، و27 وزير دولة (وزير بدون حقيبة)، في حين تشكلت الحكومة السابقة من 31 وزيراً اتحادياً و47 وزير دولة، أي تم تقليص عدد الوزراء بنسبة تزيد على 40%.

ونال حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان عشر حقائب وزارية اتحادية في الحكومة الجديدة، وآلت 11 حقيبة أخرى إلى الأحزاب الأخرى المشاركة في الحكومة.

وكان البشير حل الحكومة في 9 سبتمبر الجاري، عقب اجتماع للمكتب القيادي للحزب الحاكم، وأبقى المكتب القيادي وزير الخارجية الحالي الدرديري محمد أحمد في منصبه، إلى جانب وزير الدفاع الفريق أول عوض بن عوف.

بالمقابل، شككت المعارضة السودانية في قدرة الحكومة الجديدة على تطبيق برنامجها، وقالت إن نجاحها مرهون بتغيير نهج الحكومات السابقة السياسي، وإشراك الجميع في إدارة البلاد، وإتاحة الحريات العامة، ومحاربة الفساد والمحسوبية.

وجاءت الحكومة السودانية الجديدة بعد فشل السابقة في معالجة أزمات اقتصادية، زادت من معاناة الشعب في الحصول على أساسيات الحياة بسبب ارتفاع الأسعار وتدني قيمة العملة المحلية، كما يقول السودانيون.

 

مكة المكرمة