حفتر يلجأ للسيسي في رابع زيارة منذ الهجوم على طرابلس

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Rna5Nb

السيسي بدأ دعم حفتر علنياً وإهمال حكومة الوفاق

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 30-12-2019 الساعة 19:03

وصل اللواء المتقاعد خليفة حفتر، اليوم الاثنين، إلى القاهرة، في زيارة غير معلن عنها رسمياً، يلتقي خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي؛ لبحث تطورات ومستجدات الأوضاع على الساحة الليبية.

وأفادت البوابة الإلكترونية لصحيفة "الدستور" المصرية (خاصة) بوصول "حفتر ورئيس برلمان طبرق عقيلة صالح إلى القاهرة، في زيارة" لم يعلن عن مدتها.

وأوضحت أن الزيارة تأتي بهدف "بحث تطورات ومستجدات الأوضاع على الساحة الليبية مع السيسي".

وتأتي الزيارة على وقع اقتراب إرسالة قوات تركية إلى ليبيا، بموجب اتفاق أمني بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس حكومة الوفاق فايز السراج (نوفمبر الماضي).

وتُعدُّ زيارة حفتر لمصر الرابعة منذ بدء عمليته العسكرية على العاصمة طرابلس في أبريل الماضي والتي تسببت في مئات القتلى؛ إذ التقى السيسي في أشهر أبريل ومايو وأغسطس الماضية، غير أن الأخيرة لم يعلن عنها رسمياً بخلاف سابقتيها.

وبعد فترة غلبت عليها محاولة الحفاظ على علاقات مع حكومة الوفاق الوطني ومجلس النواب في طبرق، صدرت عن القاهرة بالآونة الأخيرة مواقف داعمة بشكل صريح لقوات حفتر ولمجلس نواب طبرق، ومهاجِمة لحكومة الوفاق، المعترف بها دولياً وأممياً كحكومة شرعية لليبيا.

ومنذ 4 أبريل الماضي، تشهد طرابلس، مقر حكومة الوفاق، ومحيطها، معارك مسلحة بعد أن شنت قوات حفتر هجوماً للسيطرة عليها وسط استنفار لقوات "الوفاق"، وتنديد دولي واسع، وفشل متكرر لحفتر، ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة.

مكة المكرمة