حفتر يخندق حول "سرت" ومفتي ليبيا يدعو للرد على الإمارات بالمثل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/EK2VnD

قوات حفتر تتمركز في سرت التي تستعد "الوفاق" لاستعادتها

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 14-08-2020 الساعة 11:41

قالت حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دولياً، الجمعة، إن قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر حفرت خندقاً حول مدينة سرت، فيما دعا مفتي ليبيا إلى الرد على الاعتداءات الإماراتية بالمثل.

وقال الناطق باسم عمليات "سرت-الجفرة" التابعة لحكومة الوفاق، العميد عبد الهادي دراه، إن قوات حفتر تحفر خندقاً في منطقة الثلاثين غربي سرت بطول 4 كيلومترات، مؤكداً أن قوات "الوفاق" رصدت وصول طائرتي شحن إلى بنغازي شرقي ليبيا، قادمتين من مدينة اللاذقية السورية.

من جهته وصف المفتي العام لليبيا، الشيخ "الصادق الغرياني"، الإمارات بالدولة المعتدية، وقال إنه يجب الرد على اعتداءاتها بالاعتداء عليها بالمثل، وعدم الاكتفاء بقطع العلاقات معها، وفق ما نشرته شبكة "الجزيرة".

وطالب الغرياني المجلس الرئاسي بدعم الكتائب الموجودة بالجنوب؛ من أجل الدفاع عن ليبيا، في مواجهة محاولات الإمارات السيطرة على موارد الذهب بالمنطقة، على حد قوله.

وتواصل الإمارات تقديم الدعم لقوات حفتر التي تحاول منع قوات الوفاق من دخول مدينة سرت، في حين تؤكد الأخيرة منذ أسابيع، أنها بصدد بدء عملية استعادة المدينة.

وكانت قوات الوفاق قد تمكنت بدعم تركي، من دحر قوات حفتر التي حاولت اجتياح العاصمة طرابلس على مدار أكثر من عام، لكن الأخيرة ما تزال متمركزة في مدينتي سرت والجفرة، اللتين تعتبران مدخلاً رئيساً لأهم حقول النفط الليبية.

وشددت القاهرة على عدم سماحها بتجاوز قوات الوفاق لسرت والجفرة، وهددت بتدخل مباشر في الصراع بحال تجاوز هاتين المدينتين، لكن حكومة طرابلس تؤكد عزمها على استعادة السيطرة على التراب الليبي بالكامل.

مكة المكرمة