حصاد 2020.. كيف مر هذا العام الاستثنائي على السعودية؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/rw5qYQ

تأثر الاقتصاد السعودي بشكل كبير سلباً هذا العام

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 21-12-2020 الساعة 13:40

ما أكثر الملفات التي شغلت السعودية عام 2020.

تفشي جائحة كورونا.

ما أبرز الأحداث الحاصلة بعام 2020 في المملكة؟

إغلاق الحرمين وإيقاف شعيرة العمرة، واقتصار الحج على آلاف معدودة.

ما أبرز حدث سياسي في 2020 بالمملكة؟

الإعلان عن اقتراب حل الأزمة الخليجية.

كان عام 2020 مختلفاً بالنسبة إلى جميع دول العالم، حيث انتقلت هذه السنة من التقليد المعتاد إلى 12 شهراً مليئة بالأحداث والتداعيات المؤثرة على كل شيء تقريباً، وكانت المملكة العربية السعودية من ضمن الدول التي تأثرت بشكل غير مسبوق مما مر في هذا العام الذي يمكن وصفه بالاستثنائي.

ولا شك أن تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم كان الحدث الأبرز في المملكة، وتسبب في إغلاق الحرمين وإيقاف شعيرة العمرة، واقتصار الحج على آلاف معدودة، بالإضافة لتأثر الاقتصاد.

وعلى جانب آخر، أغلقت المملكة ملف اغتيال الصحفي البارز جمال خاشقجي، بالإضافة إلى تباشير حل الأزمة الخليجية بوساطة كويتية، وغير ذلك من الأحداث السياسية المهمة في هذا العام.

كورونا وبلاد الحرمين

أعلنت السعودية أول حالة كورونا في 2 مارس 2020، وبدأ عداد الإصابات بالتزايد على مر الأيام، حتى بلغت أعداد الإصابات الإجمالية حتى يوم (16 ديسمبر 2020) أكثر من 360.335 حالة إصابة، منها 351.192 حالة شفاء، بالإضافة إلى 6080 حالة وفاة، وفق الأرقام الرسمية لوزارة الصحة.

واضطرت السلطات لإغلاق الحرمين في حادثة نادرة على مر التاريخ، وأوقفت شعيرة العمرة من الخارج تماماً، وخرجت صور لأول مرة تظهر الحرم فارغاً من المصلين والطائفين حول الكعبة.

كما بني ساتر حول الكعبة، في إجراء وقائي لمنع الطائفين من ملامسة ستار الكعبة والحجر الأسود ومقام إبراهيم.

ومع شعيرة الحج، اقتصرت مناسك هذا العام على عدة آلاف من عدة جنسيات داخل المملكة، كما منعت دول المشاعر المقدسة دون تصريح رسمي لمدة عشرين يوماً تقريباً.

وفرضت السعودية بعموم المملكة إغلاقاً جوياً وبرياً إلا من بعض الاستثناءات، كما نفذت حظراً شاملاً وجزئياً للتجوال وإغلاقاً اقتصادياً استمر حوالي 3 أشهر، وسط إجراءات مشددة لمواجهة تفشي الفيروس، كما تضمنت التدابير إغلاق المدارس والجامعات والمراكز الثقافية والملاعب ودور السينما وغير ذلك.

ومع إعلان التوصل إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا من عدة شركات حول العالم بمقدمتها فايزر الأمريكية، أكّدت السعودية أنها ستحصل على كميات ضخمة من اللقاح، وأنها ستكون مجانية لكل السكان، محددة آلية توزيعها بالأولوية ابتداء من ديسمبر 2020.

الحرمين

تداعيات على الاقتصاد

حمل فيروس كورونا متاعب كثيرة على اقتصاد المملكة، الذي يعد من بين الأقوى في الشرق الأوسط، خاصة أن السعودية أكبر مصدر نفطي في العالم.

وأدى انتشار الفيروس لانخفاض أسعار النفط لما دون الصفر لأول مرة في تاريخه (عاود الارتفاع بعد ذلك)، مصحوباً بقلة الطلب عليه، واشتعلت حرب تسعير نفطية بين السعودية وروسيا (من كبار مصدري النفط بالعالم) انتهت بضغوط سياسية من الدول الكبرى وأدت لاتفاق تحت غطاء أوبك+، في أبريل 2020، يحدد سقف الإنتاج لكل دولة من الدول المنضوية تحت المنظمة الدولية.

كما تأثر الاقتصاد السعودي نتيجة انخفاض أسعار النفط، بالإضافة لتداعيات الإغلاق فزادت معدلات التضخم، وانكمش الاقتصاد بنسب تصل إلى 8.2% على أساس سنوي، ومنذ الربع الثاني في 2019، لم يحقق الاقتصاد السعودي أي نمو، وفق الأرقام الرسمية.

واضطرت المملكة لرفع نسبة قيمة الضريبة المضافة إلى 15% بعد أن كانت 5%، بالإضافة لزيادة أسعار النفط داخل البلاد، لحماية الاقتصاد المحلي من تداعيات أزمة كورونا.

وكان لافتاً عدم تمكن المملكة من عقد قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها بشكل فيزيائي (نوفمبر 2020)، واقتصارها على الاتصال المرئي بسبب تفشي الجائحة.

من جانب آخر، أعلن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز موازنة عام 2021 (في 15 ديسمبر 2020) بإنفاق يصل إلى (990) مليار ريال (263.892 مليار دولار)، بعجز يقدر بـ37 مليار دولار، مؤكداً أن العالم مر بجائحة غير مسبوقة، وهي جائحة كورونا، التي أثرت سلباً في الاقتصاد العالمي.

السعودية

طي ملف خاشقجي

وقبل حلول الذكرى الثانية لمقتل جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول في (2 أكتوبر 2018) على يد فريق اغتيال سعودي خاص، أصدرت النيابة العامة السعودية أحكاماً نهائية بحق قتلة الصحفي الراحل، مؤكدة إغلاق القضية بشقيها العام والخاص.

وأصدرت النيابة العامة في (7 سبتمبر 2020) عقوبات بالسجن 20 عاماً على 5 متهمين، وعقوبات بالسجن بين 7 و10 سنوات على 3 آخرين، ولم تذكر أسماء المتهمين المحكوم عليهم.

وقبل ذلك بشهرين تقريباً، أعلن أبناء خاشقجي بشكل مفاجئ "العفو" عن قتلة والدهم.

ونشر صلاح خاشقجي، نجل جمال خاشقجي، في تغريدة على حسابه على "تويتر" آنذاك بياناً مقتضباً جاء فيه: "نعلن، نحن أبناء الشهيد جمال خاشقجي، أننا عفونا عمن قتل والدنا"، مضيفاً أن قرار العائلة يستند إلى آية قرآنية تشجع على العفو.

في الوقت الذي رفضت فيه تركيا (حيث مسرح الجريمة) الأحكام الصادرة، مطالبة السلطات السعودية بالتعاون معها لمعرفة ما حصل لجثة خاشقجي.

خاشقجي

اقتراب الصلح الخليجي

ورغم السلبيات التي مر بها عام 2020 فإنه مع حلول شهر ديسمبر 2020 أعلنت الكويت اقتراب حل الأزمة الخليجية، وسط ترحيب قطري سعودي بجهود الوساطة الكويتية.

وبدأت الأزمة عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات مع دولة قطر، في يونيو 2017، ثم فرضت عليها إغلاقاً برياً وبحرياً وجوياً؛ بزعم دعمها للإرهاب، لكن الدوحة نفت هذه المزاعم جملة وتفصيلاً، واعتبرتها "محاولة للتأثير على قرارها المستقل والانتقاص من سيادتها"، ورفضت أي حل للأزمة بشروط مسبقة.

ومن المقرر أن تعقد القمة الخليجية القادمة في الرياض بدلاً من المنامة، بحضور جميع قادة المجلس، في الخامس من يناير المقبل، بحسب صحيفة "الراي" الكويتية.

وأوضحت الصحيفة أن القمة ستشهد حضور القادة الخليجيين، ولن تُعقد بشكل مرئي، لافتة إلى أن من المرتقب أن تكون المصالحة الخليجية على رأس جدول الأعمال بعد التطورات الإيجابية في هذا الملف أخيراً.

الخليج

مكة المكرمة