حزب سوداني يطالب الحكومة بتسليم البشير لـ"الجنائية"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zBq48y

الرئيس المعزول عمر البشير

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 08-12-2019 الساعة 19:49

طالب حزب سوداني، اليوم الأحد، الحكومة بتسليم الرئيس المعزل عمر البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية، أو تشكيل "محكمة هجين" بالسودان لمحاكمته.

وفي مذكرة بعثها حزب الأمة السوداني، بقيادة مبارك الفاضل المهدي، إلى وزير العدل، نصر الدين عبد الباري، قال: "بما أنك تشغل منصب وزير العدل، وأنك بهذه الصفة تكون المستشار القانوني لحكومة السودان، لهذا خاطبناك بهذا الطلب".

وأضاف: "نلتمس أن تصدر رأياً قانونياً للحكومة بضرورة تسليم المتهم الرئيس المخلوع عمر البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية ليحاكم أمامها، أو الطلب منها تشكيل محكمة هجين، يشارك فيها قضاة سودانيون مع قضاة المحكمة الجنائية تنعقد في السودان لمحاكمته".

واعتبر حزب الأمة في مذكرته أن التهم الموجهة إلى البشير تتعلق بـ "الفظائع التي ارتكبها في (إقليم) دارفور (غرب) بمساعدة رموزه من النظام البائد، وبأوامر مباشرة تمثلت في الإبادة الجماعية، والقتل خارج نطاق القانون، والاغتصاب والتهجير القسري، وحرق القرى وإتلاف الممتلكات".

وزاد: "الأمر أدى إلى إحالة أكثر من 3 ملايين من أهالي هذا الإقليم المنكوب إلى لاجئين ونازحين ومشردين"، وفقاً لـ"الأناضول".

وفي 14 نوفمبر الماضي قالت رئيسة القضاء السوداني، نعمات عبد الله محمد خير، إن إحالة البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية "ليست من اختصاص السلطة القضائية" في البلاد.

وأضافت، خلال لقاء جمعها بالسفير البريطاني لدى بلادها عرفان صديق بالخرطوم: إن القرار "من اختصاص سلطات أخرى" (لم تحددها).

وفي الثامن من ذات الشهر هددت قوات "الدفاع الشعبي" بالسودان بـ"حريق شامل لن يسلم منه أحد"، حال تسليم مؤسسها الرئيس المعزول عمر البشير للجنائية الدولية.

وعزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل الماضي، البشير من الرئاسة، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

ويُحاكم البشير بتهمة "الثراء الحرام والتعامل غير المشروع مع النقد الأجنبي"، بعد العثور على سبعة ملايين يورو في مقرّ إقامته بعد عزله.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف بحق البشير، عامي 2009 و2010؛ لمحاكمته بتهمة المسؤولية عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية، ارتُكبت في إقليم دارفور (غرب).

مكة المكرمة